الدنمارك توقف تمويلها للمؤسسات الفلسطينية غير الحكومية

الدنمارك توقف تمويلها للمؤسسات الفلسطينية غير الحكومية

03 يونيو، 2017 - 01:06pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ أعلن السفير الدنماركي لدى إسرائيل جيسبر فهار اليوم السبت، عن وقف بلاده تمويل المؤسسات والمراكز الفلسطينية غير الحكومية بزعم أنها "تمجد الإرهاب والإرهابيين".


ونقل صحافيون إسرائيليون عن فهار عبر موقع "تويتر" قوله إنه تقرر قطع العلاقات كاملة مع تلك المؤسسات بما فيها وقف التمويل، مشيرا إلى أن حكومته ستطلب من تلك المؤسسات إعادة الأموال التي صرفت عليها.


ويأتي هذا القرار بعد أيام من قرار مماثل اتخذته النرويج التي أوقفت دعمها لمركز نسوي فلسطيني يحمل اسم الشهيدة "دلال المغربي".


وكانت صحيفة "هآرتس" العبرية ذكرت منذ أيام، أن وزارة الخارجية الدنماركية بدأت مؤخرا، بفحص شامل للتبرعات التي تحولها إلى جمعيات غير حكومية فلسطينية.


وحسب "هآرتس" فإن القرار جاء بفعل ضغوط إسرائيلية مارستها على الحكومة الدنماركية. مشيرة إلى أن رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو طلب من وزير الخارجية الدنماركي أندرس سامويلسن خلال زيارته منتصف الشهر الماضي لوقف تمويل تلك المنظمات بحجة ضلوعها في التحريض.


وسلم نتنياهو للوزير الدنماركي قائمة المؤسسات الفلسطينية التي تحصل على تمويل من الدنمارك والتي تدعي إسرائيل أنها ضالعة أيضا في حركة المقاطعة BDS.

ر.ق-ر.أ