لفتا الخيرية تقيم مهرجاناً لتكريم اسرى البلدة

لفتا الخيرية تقيم مهرجاناً لتكريم اسرى البلدة

08 مايو، 2018 - 10:05am

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ أقامت جمعية لفتا الخيرية – البيرة يوم الاثنين مهرجاناً حمل اسم "راجعلك يا دار والقدس والأسرى أحرار" لتكريم أسرى بلدة لفتا المهجرة داخل سجون الاحتلال ومؤازرة أهاليهم وعائلاتهم. جرى المهرجان بمشاركة من محافظ رام الله والبيرة الدكتورة ليلى غنام ورئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين عيسى قراقع بالإضافة لعددٍ من عائلات الشهداء والأسرى.

بدأ الحفل بعد السلام الوطني وآيات من الذكر الحكيم بكلمة لرئيس جمعية لفتا الخيرية ضياء معلّا الذي أكد على أهمية توثيق الروابط دوماً بين قرى القدس المهجرة وبين عائلات القرية الواحدة، وأشاد بالجهود التي تبذلها كل هذه الجمعيات لتذكير كل الأجيال الجديدة بالظلم الذي عاشه الشعب الفلسطيني قبل 70 عاماً، معتبراً أن قرار ترامب الأخير باعتبار القدس عاصمة لدولة الاحتلال ليس إلا قراراً أحمقاً لن يثنيَ مهجري المدينة من المطالبة بحقهم في العودة إلى قراهم التي هجّروا منها عام 1948.

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ بدورها قالت محافظ رام الله والبيرة الدكتورة ليلى غنام أن لفتا هي جزء لا يتجزأ من القدس العاصمة الأبدية لفلسطين، كما وجّهت تحية لكل النساء المقدسيات اللواتي يساعدن في الحفاظ على عروبة هذه المدينة رغم كل الصفقات المشبوهة التي تدور حولها.

تجمع أهالي البلدة التي تعد من أهم قرى وبلدات القدس وتمتد أراضيها لتصل باب العامود وشارع يافا والشيخ جراح في قاعة القصور الكبرى في حي أم الشراييط لتكريم أسرىالقرية التي خرج منها عام 1948 ما يقارب 3800 شخص وباتوا اليوم أكثر من 42 ألف مهجر في مناطق مختلفة من القدس والضفة والشتات.

تخلل الحفل عدة فقرات تنوعت بين فقرة فنية للفرقة الوطنيةأدوا خلالها عدداً من الأغاني الفلسطينية التراثية، كما تم عرض فيلمين من إعداد اللجنة الإعلامية حول أسرى بلدة لفتا والبالغ عددهم 10 أسرى داخل السجون وهم : بلال محمد عودة وهو الأسير الأقدم من بلدة لفتا حيث اعتقل عام 2002 وحكم بالسجنلـ18 عاماً، لؤي يوسف عيدة، عامر زياد حمد، بشار إياد العبيدي، محمد فواز حمد، فهمي حسن زهور، سيف محمد أبو طاعة، باسل حسام معلا، أحمد عيسى الحلو و محمد إبراهيم صفران.

بالإضافة إلى عرض فيلم آخر عن الشهيد الشاب أحمد نشأت الخروبي الذي استشهد في ديسمبر عام 2016 أثناء محاولته الدفاع على بيوت أحد الشهداء من الهدم.

انتهى المهرجانبتكريم جمعية لفتا الخيرية لكل عائلات أسرى البلدة داخل سجون الاحتلال، بالإضافة لتكريم والد الشهيد أحمد نشأت الخروبي والأسيرة عهد التميمي، وبدعوتهم باسم كل قرى القدس لحضور مهرجان آخر بمناسبة مرور 70 عاماً على ذكرى النكبة يوم الخميس الموافق العاشر من أيار للتاكيد على حق كل المهجرين من كل قرى فلسطين بالعودة إلى الاراضي التي ينتمون إليها.