ما هو قانون الحماية والسلامة الطبية والصحية ؟

ما هو قانون الحماية والسلامة الطبية والصحية ؟

12 سبتمبر، 2018 - 05:09pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ صادق الرئيس محمود عباس اليوم الأربعاء، على قرار بقانون بشأن "الحماية والسلامة الطبية والصحية"، يحقق توازناً بين الأطباء والمؤسسات الصحية من جهة، والمرضى من جهة أخرى.

وأوضح نقيب الأطباء نظام نجيب في حديث لـ"أجيال" أن القانون يمكّن الطبيب من العمل في بيئة آمنة ضمن الظروف المتاحة، ويلزم المؤسسة الطبية بتوفير بيئة عمل مناسبة لتقديم خدمة طبية عالية للمواطن، إضافة لتحقيق العدالة للمريض من خلال جبر الضرر والعلاج سواء عن الأخطاء الطبية.

وبين أن القانون يشمل القطاع الصحي بشكل عام، ويحمي الطبيب والطاقم الطبي ويحافظ على كرامتهم من الاعتقال والتوقيف، كما يحمي المريض ويلبي أمنياته بتلقي خدمات ذات جودة عالية، كما يتطرق للوضع الصحي والخدمة الطبية وعمل الأطباء والأخطاء الطبية.

وأوضح نجيب أن لجنة فنية من أطباء تضم عمداء كليات الطب في فلسطين ومجلس الطب الفلسطيني والقطاع العام والخاص والأهلي ونقابة الأطباء وأي نقابة معنية بموضوع الشكوى" تستمع اللجنة لشكاوى المرضى، ولها صلاحية محاكمة الطبيب المشتبه بارتكابه خطأ وأن تقدر جسامته وترفع النتائج للمحكمة، على أن يبقى الطبيب مستمراً في عمله حتى قرار المحكمة النهائي.

وبموجب القانون توضع أنظمة تصدر عن مجلس الوزراء لكل الإجراءات التي تتعلق بموضوع التعويضات ومن يتحملها، وتمكين الأطباء من الدفاع عن أنفسهم في المحاكم.

المزيد من التفاصيل في مقابلة نقيب الأطباء د. نظام نجيب..

ر.ق-ر.أ