سلطة النقد تطلق فعاليات الأسبوع المصرفي للأطفال والشباب

سلطة النقد تطلق فعاليات الأسبوع المصرفي للأطفال والشباب

16 مارس، 2014 - 04:03pm

أطلقت سلطة النقد الفلسطينية بالتعاون مع جمعية البنوك في فلسطين ووزارة التربية والتعليم العالي وبرنامج التعليم لدى وكالةالغوث الدولية فعاليات الأسبوع المصرفي للأطفال والشباب 2014 في الضفة وغزة للعام الثالث على التوالي اليوم الأحد في قصر رام الله الثقافي وقاعة فندق المتحف بغزة، وبحضور إدارات الجهاز المصرفي الفلسطيني وشخصيات اقتصادية وأكاديمية، وأطفال المدارس وأولياء أمورهم.

ويهدف الأسبوع المصرفي الذي ُيعقد بالتزامن مع فعاليات الاحتفال السنوي العالمي بالأسبوع المصرفي للأطفال والشباب، الى تمكين الثقافة المصرفية والمالية وتعزيز انتشارها لدى أوسع شرائح المجتمع خاصة جيل الأطفال والشباب، ومساعدتهم على التحضير والاستعداد لصناعة مستقبلهم المالي والاقتصادي بحكمة.

وافتتح حفل الإطلاق الدكتور جهاد خليل الوزير، محافظ سلطة النقد، والأستاذ محمد ابو زيد، وكيل وزارة التربية والتعليم العالي، والسيد جمال الحوراني، نائب رئيس مجلس إدارة جمعية البنوك، والسيد وحيد جبران، نائب رئيس برنامج التعليم في وكالة الغوث الدولية، كما تم تقديم عرض مسرحي هادف بعنوان "التأمين على الأحلام" قدمته مجموعة من أطفال مدرسة بنات يعبد الثانوية وذلك لتعريف الأطفال والشباب على أهمية الادخار وفوائدة وعواقب الإسراف بالإنفاق، كما تم التركيز خلال المسرحية على مؤسسة ضمان الودائع واهميتها المجتمعية في الحفاظ على مدخرات المواطنين.

كما تميز الحفل بعرض أنشطة قدمها طلبة المدارس من ذوي الاحتياجات الخاصة، حيث قدم أطفال جمعية أصدقاء الكفيف عرضاً للدبكة الشعبية، تلاه عرض فني آخر لأطفال جمعية الامل الخيرية للصم والذين قدموا عروضاً مميزة نالت إستحسان الجمهور. ومن أجل تشجيع الاطفال على التعرف على المزيد من الأمور المالية والمصرفية، أطلقت سلطة النقد لعبة تعليمية الكرتونية بواسطة برنامج الفيس بوك لتشجيع الأطفال والشباب على الإلمام بالمصطلحات ذات البعدين المالي والمصرفي.

وخلال كلمة الافتتاح، قال الوزير إن جهود سلطة النقد وشركائها لتعزيز وصول الخدمات المصرفية لاوسع شرائح المجتمع قد تعززت مؤخراً بتوقيع وثيقة تفاهم لبناء الاستراتيجية الوطنية للاشتمال المالي مع هيئة سوق رأس المال، والتي تهدف الى وضع الأسس السليمة التي تكفل تعزيز وصول واستخدام كافة فئات المجتمع للخدمات المالية والمصرفية التي تتناسب مع احتياجاتهم بحيث تقدم لهم هذه الخدمات بشكل عادل وشفاف وبتكاليف معقولة. واضاف الوزير أن تحقيق هذا الهدف يحتاج الى المزيد من الجهود في مجال رفع مستوى التوعية والثقافة المالية لدى فئات المجتمع كافة حتى يصبح بمقدورهم الاستفادة أكثر من الخدمات المالية والمصرفية وذلك في اطار حماية الحقوق وتحقيق المزيد من الشفافية والافصاح عن المنتجات والخدمات المالية، خاصة في ظل اطلاق المؤسسة الفلسطينية لضمان الودائع والتي ستؤمن على ودائع المودعين، وتضمن ودائع 93% منهم.

أما الاستاذ محمد ابو زيد، وكيل وزارة التربية والتعليم العالي، فقال في كلمته الافتتاحية "إن هذا اللقاء يعتبر من أكثر اللقاءات دلالة على التفاعل المنشود بين مؤسسات المجتمع المدني وأسرة التربية والتعليم، سيما وأنه يؤكد عضوية العلاقة بين هذه المؤسسات والمؤسسة التعليمية، ويترجم هدفاً تسعى الوزارة بكل جهودها إلى تحقيقه، الا وهو تنشئة جيل فلسطيني مزود بالعلم والمعرفة، ومطلع على ما يجري حوله في عالم أصبح التجدد والتغير سمة بارزة من سماته. واعتبر ابو زيد أن الاسبوع المصرفي يشكل قيمة تربوية وبعداً نفسياً لدى الطالب يتمثل بتعزيز إحساسه بذاته وبوجوده وبتحمله للمسؤولية مستقبلاً".

وتحدث الحوراني عن تضافر جهود كافة البنوك بنشر الوعي المالي والمصرفي لدى فئة الاطفال والشباب، وذلك بإتباع أسلوب الشرح المباشر للمفاهيم المصرفية الأساسية، وتعزيز ثقافة الادخار أثناء الزيارات التي تقوم بها البنوك للمدارس، إضافة إلى تخصيص ساعة يومياً من قبل البنوك، خلال فعاليات الأسبوع المصرفي، لاستقبال الأطفال والشباب وذويهم في فروع البنوك المختلفة وذلك لتعريفهم عملياً على المفاهيم المالية والمصرفية، وتشجيعهم على فتح حسابات توفير للبدء بإقامة علاقة عملية بالمصارف والتعامل المالي.

بينما أكد جبران، أن ما دفع برنامج التعليم في وكالة الغوث للتعاون مع سلطة النقد الفلسطينية هو الرغبة بربط تعلم الطلبة بالمجتمع والحياة، وتوفير الفرص والمصادر التعلمية المتنوعة أمام الطلبة وذلك للاستفادة من التعلم بتسهيل حياتهم، وتلبية احتياجاتهم الحالية والمستقبلية، فضلا عن توعيتهم بمتطلبات العمل والتنمية والحياة؛ وقد جاء انخراط مدارس وكالة الغوث في فعاليات الأسبوع المصرفي الثالث ضمن هذا السياق. فالمشاركة بهذه الفعاليات تفتح المجال أمام الطلبة للتعرف على الخدمات المصرفية وتعلمهم كيفية التعامل بوعي وفاعلية مع البنوك، وبهذا يتم ربط هذا التعلم باحتياجات الطلبة، وتوظيفه بإعدادهم وتعزيز مقدرتهم على الاستفادة من الخدمات المالية والمصرفية المتاحة، وتحمل مسؤولياتهم المالية في المستقبل.

من جهة اخرى، تم تنظيم حفل مواز بقطاع غزة يوم الخميس بحضور الدكتور جهاد خليل الوزير، محافظ سلطة النقد، وحازم ابو رمضان، ممثل جمعية البنوك في غزة، وفريد ابو عاذرة، رئيس البرنامج التعليمي بوكالة الغوث الدولية، وتضمن الحفل عروضاً فنية لذوي الاحتياجات الخاصة من الاطفال.

من الجدير بالذكر، أن البنوك العاملة في الضفة الغربية وقطاع غزة ستستقبل الزائرين والمدعوين من الأطفال والشباب وتطلعهم على طبيعة عمل البنوك، وتوزع النشرات التثقيفية المتعلقة بالثقافة المصرفية عليهم، بينما سيتولى موظفو فروع البنوك الرد على استفسارات وأسئلة الزائرين حول مضمون النشرات وأي أمور مصرفية أخرى. كما سيزور موظفو البنوك المدارسَ في مختلف المحافظات لتقديم الشرح اللازم للطلبة عن الأمور المصرفية وكيفية التعامل مع البنوك ودور النقود في المجتمع، والتمويل والقروض، وسبل الادخار والاستثمار، وغيرها من المعلومات الأساسية التي تسهم بزيادة وتنمية المعرفة المصرفية لدى الأفراد والمجتمع. كما وستتضمن فقراتُ الاسبوع المصرفي توعية بأهميةِ إنشاء المؤسسة الفلسطينية لضمان الودائع، وذلك لتعريف الاطفال والشباب على تأمين هذه المؤسسة لودائعهم ومدخراتهم بالبنوك، وتعريفهم بدورها بحماية ودائع صغار المودعين.

ر.ق-ر.أ