الخارجية الأمريكية: سوريا سلمت ثلثي الأسلحة الكيماوية

الخارجية الأمريكية: سوريا سلمت ثلثي الأسلحة الكيماوية

17 إبريل، 2014 - 03:04pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN- أعلنت نائبة الناطقة باسم الخارجية الأميركية، ماري هارف أن "سورية سلمت ما بين 65 و70 في المئة من أسلحتها الكيماوية حتى الآن".

وأضافت في مؤتمر صحفي بمقر الخارجية الأميركية، أن "سفناً دنماركية ونرويجية ستحمل هذه المواد من ميناء اللاذقية لنقلها إلى ميناء إيطالي حيث سيتم تحميلها على متن السفينة كيب راي (سفينة شحن جرى تحويلها إلى مدمرة للأسلحة الكيماوية)، بغرض تحويلها إلى محلول أقل خطورة بإستخدام المياه الساخنة".

وتابعت أن "ذلك المحلول، سيتم نقل بعضه إلى معامل في بريطانيا وألمانيا بغرض التخلص منه فيما سيتم إرسال البعض الآخر إلى الولايات المتحدة وفنلندا لنفس الغرض".

ولم تذكر هارف توقيتات محددة لمراحل عملية تدمير الأسلحة الكيماوية، ولا مواعيد تسليم باقي السلاح الكيماوي السوري.

وأفادت هارف بأن مبعوث الولايات المتحدة الخاص إلى سورية دانييل روبنستين، سافر مع وزير الخارجية جون كيري إلى العاصمة السويسرية جنيف للقاء المبعوث الخاص للأمم المتحدة والجامعة العربية إلى سورية الأخضر الإبراهيمي، لبحث آخر تطورات الأزمة السورية.

يذكر أن تاريخ سفينة "كيب راي" يعود إلى السبعينيات واستخدمتها الحكومة الأميركية في مهام خاصة، وجرى تزويدها بأحدث الأنظمة لضغط الهواء ومرشحات ومعدات آمان ومنصة لطائرة إنقاذ هليكوبتر ووحدتي معالجة، بقيمة 10 ملايين دولار على الأقل، بما يسمح لها باستيعاب حوالي 560 طناً من المواد الكيماوية الأكثر خطورة في سورية والإبحار بها إلى عرض البحر.

خ.ز- ر.أ