البث المباشر

أسعار العملات

بيـــــع شــراء
3.487 3.497
4.929 4.943
4.114 4.117
0.198 0.199

أوقات الصلاة

الفجر الظهر العصر المغرب العشاء
5:26 12:23 3:33 6:05 7:20

حـــالة الطقـــس

يكون الجو اليوم السبت، غائما جزئيا الى صاف، ويطرأ انخفاض طفيف على درجات الحرارة |

القدس 15.5

‫3 شهور على إطلاق "قلنديا الدولي" في نسخته الثانية

2014-06-30 14:59:45

2014-06-30 14:59:45

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ تستعد تسع مؤسسات ثقافية فلسطينية تعنى بالفنون البصرية المعاصرة، لإطلاق النسخة الثانية من قلنديا الدولي في تشرين الأول المقبل، بمشاركة حوالي 100 فنان فلسطيني وعالمي، والذي ستنظم فعالياته في أنحاء مختلفة من فلسطين، بما فيها القدس وحيفا ورام الله وغزة والخليل.

 

وينظم "قلنديا الدولي" كأكبر تظاهرة فنية دولية في مجال الفنون البصرية المعاصرة في فلسطين، من 22 تشرين الأول حتى 15 كانون الأول. وسيشتمل البرنامج الذي يأتي تحت شعار "الأرشيفات حياة ومشاركة"، على سلسلة من المعارض والعروض الأدائية والأعمال التركيبية ومقاربات مفاهيمية وأعمال الفيديو، وندوات وحوارات مع متحدثين محليين ودوليين، وجولات ميدانية تسلط الضوء على القيم الجمالية لمعالم معمارية ومكانية في فلسطين.

 

ويقول مدير المتحف الفلسطيني جاك برسكيان: "نحن سعداء بأننا نعمل على تنظيم النسخة الثانية من هذا الحدث، من خلال حشد الجهود والموارد لأهم المؤسسات الثقافية التي تعنى بالفنون البصرية في فلسطين، ونأمل أن نتمكن من خلال قلنديا الدولي تكريس اسم فلسطين على خارطة العمل الثقافي في العالم، وجعل فلسطين نقطة جذب على الصعيد الفني والإبداعي، وخاصة في مجال الفنون البصرية".

 

ويضيف محمود أبو هشهش، مدير برنامج الثقافة والفنون في مؤسسة القطان: "من خلال قلنديا الدولي نقترح تشبيكاً مع الأرشيفات في فلسطين بطريقة مبدعة ونقدية في آن، ولذا اخترنا أن يكون دور الأرشيفات في تشكيل الهوية الوطنية وحفظها، وأهمية قدرة وصول الناس إليها، ثيمة قلنديا الدولي لهذه السنة ومحور إلهامه، في محاولة لإثارة الأسئلة حول الأرشيفات في فلسطين كتجربة إنسانية معاشة، ومحاولة الإجابة عليها من خلال الفنون المعاصرة. إن موضوع الأرشيفات يلعب دوراً أساسياً في الصياغة الجمعية لماضي فلسطين وحاضرها وتشكيل مستقبلها".

 

وتوضح فداء توما، مديرة رواق بالشراكة، أن قلنديا الدولي يتم تنظيمه كل عامين في المدن والقرى على امتداد فلسطين، "في محاولة لتكوين علاقات وشبكات تعمل على التواصل والترابط الثقافي في سياق جغرافيا فلسطين المفككة. وهو حدث هام يقدم فرصة للفنانين والمبدعين الفلسطينيين لإنتاج أعمالهم وعرضها، ويفتح قنوات تواصل وحوار مع المجتمع المحلي من خلال برامج تحاول تقديم مساحات أكثر انفتاحاً للنظر والتفاعل مع الفن والحياة".

 

وينظم قلنديا الدولي هذا العام تسع من أهم المؤسسات الثقافية الفلسطينية التي تعنى بالفنون البصرية، وهي: رواق- مركز المعمار الشعبي، ومؤسسة المعمل للفن المعاصر، ومؤسسة عبد المحسن القطان، والمتحف الفلسطيني، وحوش الفن، والأكاديمية الدولية للفنون- فلسطين، ومركز خليل السكاكيني، وبلدية رام الله، والجمعية العربية للثقافة في حيفا. ويأتي قلنديا الدولي هذا العام بالشراكة مع مشاريع من راسي، ومجموعتي التقاء وشبابيك للفن المعاصر في قطاع غزة، والمشغل في حيفا. 

 

ويذكر أن النسخة الأولى من قلنديا الدولي كان قد تم إطلاقها في عام 2012، وقد لاقت نجاحاً لافتاً، حيث شارك فيها حوالي 250 فناناً ومتحدثاً محلياً ودولياً، وحضره حوالي 150 ناقداً فنياً وصحفياً أجنبياً، أما النشاطات فقد حضرها ما لا يقل عن 6500 زائر.

 

وقد تم استخدام اسم "قلنديا الدولي" لهذا الحدث، في محاولة لتوظيف ما يحمله الاسم من دلالات متعددة ومتناقضة من أجل إيصال رسالة سياسية، إذ تمثل قلنديا مجموعة من المراحل التي مر بها الشعب الفلسطيني منذ احتلال أرضه، فـ "قلنديا" هي قرية استضافت مخيم اللاجئين الذي بات يعرف باسمها، والذي ما زال سكانه يحلمون بالعودة إلى ديارهم، وقلنديا هي القرية التي شطرها جدار الفصل إلى قسمين، وهو الحاجز العسكري الذي يخنق الضفة الغربية ويفصلها عن القدس وباقي العالم، وهو رمز لمعاناة يومية للفلسطينيين، وهو مطار كان يحمل أيضاً اسم "مطار القدس الدولي"، وكان نقطة للوصل والالتقاء مع بقية العالم حتى عام 1967، قبل أن يصبح رمزاً للانفصال والتجزؤ في العام 2000.

 

ن.أ-ر.أ



© 2017 جميع الحقوق محفوظة لشبكة أجيال الإذاعية