مشعل: نرحب بأي جهد يحقق مطالبنا ورفع الحصار أولاً

مشعل: نرحب بأي جهد يحقق مطالبنا ورفع الحصار أولاً

23 يوليو، 2014 - 10:07pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ أكد رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل أن المقاومة والشعب الفلسطيني لن يقبلا بأي مبادرة لا تضمن رفع الحصار بشكل كلي عن القطاع، وأن إسرائيل هي التي تسعى إلى وقف إطلاق النار.

وأضاف مشعل خلال مؤتمر صحفي عقده من العاصمة القطرية الدوحة أن جهود كثيرة تبذل ومن أطراف مختلفة للتوصل لاتفاق تهدئة أو وقف لإطلاق النار، مضيفًا "لا أستطيع أن أقول إن هناك اختراق حقيقي، والكثيرون يصرون على قاعدة وقف النار ثم التفاوض"، مشدداً على رفض ذلك.

لافتاً إلى إن حماس والفصائل الأخرى لا تعترض على جهد لأي طرف من أجل وقف الحرب المستمرة على غزة منذ أكثر من أسبوعين، وأن محور اعتراضها كان على مضمون المبادرات المطروحة.

وشدد على أن هناك مطالب فلسطينية محددة، على رأسها رفع الحصار وعلى الجميع احترامها، مشيراً إلى أن أي تهدئة شاملة يجب أن تنطلق من الاتفاق على رفع الحصار، وبعدها يتم الاتفاق على ساعة الصفر لوقف إطلاق النار.

وأضاف خالد مشعل إن المقاومة الفلسطينية رفضت منذ اليوم الأول المنهج المتمثل في إعلان وقف إطلاق النار وثم التفاوض في مرحلة لاحقة، مشيرا إلى نوايا أميركية وإسرائيلية مبيتة من خلال الإصرار على البدء بوقف إطلاق النار دون التزام صريح برفع الحصار عن قطاع غزة.

وأكد مشعل أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بادر بطلب وقف إطلاق النار في ظل الخسائر المتزايدة في صفوف قواته بغزة، مشيراً إلى أن كيري اتصل بوزيري خارجية قطر وتركيا وطلب منهما التحرك نحو حركة حماس لوقف إطلاق النار.

وقال إن موقف قطر وتركيا معروف، وهما لا تتاجران بمعاناة الفلسطينيين، وأن البعض يسعى تحت الطاولة إلى نزع سلاح المقاومة تحقيقاً لمطلب إسرائيلي بهذا الشأن مؤكدا أن لا أحد قادر على نزع ذلك السلاح من المقاومة.

ن.أ-ر.أ