لجنة تقصي حقائق بجرائم الاحتلال ضد الصحفيين في غزة

لجنة تقصي حقائق بجرائم الاحتلال ضد الصحفيين في غزة

27 يوليو، 2014 - 03:07pm

شبكة أجيال الإذاعيةARN- قرر الاتحادان الصحفيان العربي والدولي، اليوم الأحد، إرسال لجنة تقصي حقائق إلى الأرض الفلسطينية، بخاصة إلى غزة للاطلاع على جرائم الاحتلال الإسرائيلي بحق الصحفيين الفلسطينيين ورصدها من أجل تقديم تقرير دولي إلى عدد من المؤسسات الدولية والحقوقية لمحاسبة مرتكبيها.

وجاء القرار بناء على طلب من نقابة الصحفيين الفلسطينيين، وبعد اجتماع طارئ عقده الاتحادان، ضم ممثلون عن نقابة الصحفيين الفلسطينيين.

وشدد الاتحادان على أن تتم الزيارة بأسرع وقت ممكن إلى غزة في ظل الحرب الإسرائيلية على غزة، التي راح ضحيتها الأطفال والنساء والشيوخ بما يزيد عن 70 بالمائة من عدد الشهداء.

واستنكر الاتحادان استهداف الصحفيين الفلسطينيين بشكل متعمد من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال حربها الأخيرة على قطاع غزة خلال الأسبوعين الماضيين، حيث أستشهد ثلاثة صحفيين إضافة إلى رابع يعمل موظفا في إحدى المؤسسات الإعلامية وكما تم قصف عدة مكاتب لمؤسسات إعلامية في مدينة غزة وتشريد أكثر من عشرين صحفيا مع عائلاتهم من منازلهم إلى مناطق عدة مما أضطرهم إلى استئجار منازل جديدة في مناطق ربما أكثر أمنا نسبيا.

كما أدان الاتحادان بشدة هذه الاعتداءات والجرائم بحق الإنسانية وحرية الإعلام، لمنع نقل حقيقة ما يتعرض له الشعب الفلسطيني من عدوان إسرائيلي ونشير أيضا إلى اعتداءات بحق الصحفيين في القدس والضفة الغربية، والتي تصاعدت مؤخرا وتمثلت بالضرب والاعتداء الشخصي وإطلاق الرصاص الحي والمطاطي والقنابل الصوتية الارتجاجية والغازية على الصحفيين واعتداءات من قبل المستوطنين، حيث أصيب أكثر من ثلاثين صحفيا بشكل مباشر ومتعمد

وأكد الاتحادان ضرورة توفير كل الدعم للصحفيين الفلسطينيين من خلال نقابتهم، وإن استهداف الصحفيين والمؤسسات الإعلامية الفلسطينية يعتبر جريمة حرب ضد الإنسانية يجب ملاحقة ومحاسبة مرتكبيها وعدم منحهم أي فرصة للإفلات من العقاب.

من جهة أخرى، أدانت نقابة الصحفيين الأردنيين اليوم الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة والتي أوقعت عشرات من الشهداء والجرحى، وانتقدت الصمت العربي والدولي حيال هذه المجازر.

وحيت في بيان صدر عنها، صمود الشعب الفلسطيني الذي سجل أروع صور الصمود والمقاومة الباسلة في مواجهة الاحتلال مؤكدة شجبها لهذا العدوان الغاشم الذي تمارسه قوات الاحتلال في غزة والقدس والضفة الغربية وإدانتها للممارسات الإسرائيلية في انتهاكاتها للمسجد الأقصى والمقدسات.

واستغربت النقابة الصمت العربي والدولي على هذه المجزرة الجديدة التي ترتكب على مرأى من العالم، داعية المجتمع الدولي إلى التحرك لوضع حد لهذا العدوان ووقفه وتوفير الحماية الدولية ، داعية الشعب الفلسطيني إلى رص الصف الفلسطيني لدحر العدوان .
خ.ز- ر.أ