سيتروين C4 كاكتوس.. شقاوة فرنسية خرجت عن المألوف

سيتروين C4 كاكتوس.. شقاوة فرنسية خرجت عن المألوف

16 أغسطس، 2014 - 10:08am

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ طرحت سيتروين الفرنسية الصور الرسمية الأولى لسيارة سي4 كاكتوس – C4 Cactus ذات الدفع الرباعي الصغيرة أو "كروس أوفر" كما تسمى، والتي قدمتها للعالم بشكل تجريبي قبل عدة أشهر.


وأوضحت الشركة الفرنسية أن أهم هذه الأفكار المبتكرة يتمثل في الحد من أضرار طلاء السيارة الخارجي أثناء صف السيارة أو ارتطام باب سيارة أخرى بها أو احتكاك أجسام أخرى بالسيارة، وذلك عن طريق تزويد المآزر وجوانب السيارة ببطانات مرنة.


ومن الحلول غير التقليدية التي اعتمدتها الشركة الفرنسية في سيارتها الجديدة المقاعد الأمامية العريضة والتي يمكن فردها كأريكة في النسخ المزودة بناقل حركة أوتوماتيكي، كما تزخر سيارة C4 Cactus الجديدة بلوحة قيادة مبتكرة تحتوي على القليل من الأزرار وشاشتي عرض كبيرتين، مع صندوق تابلوه (صندوق القفازات) كبير مصمم على شكل حقيبة سفر.


وأوضحت ستروين أنها تمكنت من خلق هذه المساحة لصندوق التابلوه بفضل تركيب الوسادة الهوائية المخصصة للراكب الأمامي في سقف السيارة، والتي تنطلق للأسفل في حال وقوع حادث ما.


وتتيح الشركة التابعة لمجموعة بيجو الفرنسية للسيارة خماسية المقاعد التي يبلغ طولها 4.20 متر محركي ديزل وآخرين بنزين بنطاق قوة يمتد من 60 كيلووات/82 حصان وحتى 81 كيلووات/110 حصان.


وتبلغ السرعة القصوى لأقوى موديلات C4 Cactus الجديدة 190 كيلومتر/ساعة، أما معدلات استهلاك أكثر الموديلات توفيراً في الوقود فتبلغ 3.2 لتر من وقود الديزل لكل 100 كيلومتر، وهو ما يعادل 82 غرام/كلم من انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون.


وأوضحت ستروين أن الفضل في انخفاض معدلات استهلاك السيارة الجديدة يرجع إلى تصميم هيكل السيارة من مواد خفيفة؛ إذ يصل وزن السيارة الفارغ إلى حوالي واحد طن، أي أقل بنحو 200 كيلوغرام عن السيارة C4 العادية.


وصرحت ستروين أنها ستطرح سيارتها الجديدة في الأسواق في شهر أوكتوبرالمقبل، ولكنها لم تكشف حتى الآن عن أسعارها المتوقعة.


والجميل أن سيتروين قدمت هذه السيارة بنفس التصميم التجريبي دون تغيير مع المحافظة على الأسلوب “الشقي” في خطوطها.


والشقاوة التي نتحدث عنها هي تلك القطع المطاطية المملوءة بالهواء على أبواب السيارة وصندوقها الخلفي كنوع من الحماية ضد الصدمات الخفيفة.


وقد علق مدير الانتاج في "ستروين" بيير مونفيريني على الطراز الجديد في مؤتمر صحفي عقده في مدينة امستردام، حيث قال: "ليس من المفترض ان تكون سيارة للخاصة بل سيارة تناسب قطاعا عريضا جداً". وأوضح أن أبرز ما يميز هذه السيارة المصدات الواقية الغريبة التي طورتها باشف عملاق الكيماويات الألماني لمقاومة الخدوش والبقع والتعرض الطويل لأشعة الشمس .


وكذلك جاء ابتكار سيتروين في سيارة C4 Cactus الجديدة من الداخل بمقاعد تشبه الأريكة العريضة، على غرار السيارات الأمريكية في ثمانينيات القرن الماضي، وإن يحسبه البعض ليس بجديد في عالم السيارات. مع شاشة كبيرة وسط المقصورة وأزرار كبيرة دائرية بدلا من مقبض السرعة مع بعض الأفكار المجنونة.


نتوقع أن يكتب لسيارة سيتروين C4 Cactus الجديدة النجاح في السنوات القادمة، خصوصا في السوق الأوروبي و الشرق الأوسط التي تطالب بهذا النوع من السيارات البسيطة والعملية والاقتصادية أيضا.