10 ملايين $ خسائر قطاع النقل والمواصلات في غزة

10 ملايين $ خسائر قطاع النقل والمواصلات في غزة

26 أغسطس، 2014 - 08:08pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN- قالت وزارة النقل والمواصلات في غزة إن التقديرات الأولية لديها حول الخسائر الناجمة عن العدوان على غزة في قطاع النقل والمواصلات بلغ حوالي 10 ملايين دولار.

وأضافت الوزارة في بيان صحفي اليوم الثلاثاء أن هذه الخسائر ستتسبب في تقويض وتحجيم جهود تحريك عجلة الاقتصاد الوطني. موضحة أن هذا المبلغ الذي يضم 70% من مجمل الخسائر يتمثل في الممتلكات المتعلقة بالمركبات الخاصة بالمواطنين.

وبينت الوزارة أن ألف مركبة تعرضت لدمار شامل فيما تعرضت ألف مركبة أخرى لدمار جزئي . فيما قدرت خسائرها في الورش والكراجات التابعة لها 12 مليون دولار، أما خسائرها في السيارات الحكومية فتجازوت 3 مليون دولار و2 مليون دولار في مركبات الدفاع المدني ، ومليون و800 الف في المركبات التابعة للقطاع الصحي.

وأشارت إلى أن الأضرار المتعلقة بالميناء تقدر بـ 5 ملايين دولار .

ونوهت إلى أنها تبذل جهوداً حثيثة في سياق عملها مع المصادر المتاحة هناك لاستمرار ومواصلة حصر دقيق وشامل لمجمل الخسائر المنوطة بقطاع المواصلات وتقديم تقريرها حول ذلك في إطار الرؤية المستقبلية للحكومة حول القضايا المتعلقة بالإعمار.


وناشدت كافة الجهات والأطراف الدولية والحقوقية بأن تقف أمام مسؤولياتها تجاه ما يتعرض له القطاع من عدوان متصاعد، وأن تخرج عن صمتها المعهود والإسراع في لجم وإجبار الاحتلال على وقف عدوانه وفي إطار تحقيق حقوق القطاع والمطالب الشرعية المقدمة بالخصوص.

خ.ز- ر.أ