بكدار: 200 الف غزّي لا يجدون مكانا للصلاة

بكدار: 200 الف غزّي لا يجدون مكانا للصلاة

28 أغسطس، 2014 - 03:08pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ قدر الفريق الهندسي التابع للمجلس الاقتصادي الفلسطيني للتنمية والإعمار"بكدار" حجم الخسائر في دور العبادة والمقابر ولجان الزكاة جراء العدوان على القطاع بلغت أكثر من 40 مليون دولار.

وبينت بكدار في تقرير أعدته لجنة متابعة و حصر الدمار المكونة من مهندسي "بكدار" بغزة بأنه تم تدمير 73 مسجداً بشكل كلي و205 مساجد أخرى بشكل جزئي بينما تضررت كنيستان وهُدمت اسوار 10 مقابر كما دمرت 6 موسسات زكاة.

وقال مدير الفرع بغزة المهندس محمد النجار إن الدمار طال حوالي ثلث المساجد في القطاع، ما أدى لاضرار أكثر من 200 الف مواطن غزي للبحث عن ايجاد اماكن بديلة لاداء الشعائر الدينية الجماعية، مضيفاً أن الكنيستين الوحيدتين في غزة تعرضتا لاضرار وكانت الحصة الكبرى لكنيسة دير اللاتين وسط مدينة غزة.

ومن بين المساجد التي دمرت بغزة المسجد العمري في جباليا الذي يعتبر من أقدم مساجد القطاع واكبرها، وبني عام 27 هجريا في عهد عمر بن العاص وسمي باسمه ويطلق عليه ايضا منارة الظاهر، كما شكل خلال الحقب السابقة مركزاً تعليمياً ومقراً لاقامة المناسبات الدينية، وتزيد مساحته الكلية بطوابقة الثلاثة عن الــ3 الاف متر مربع، وكان يتسع لأكثر من 2000 مصل.

وبين التقرير أن استهداف دور العبادة خلال العدوان الاخير زاد بــ 3 اضعاف عن استهدافها في حرب 2008- 2009 اذ تدمر انذاك بشكل كلي 34 مسجداً وتضرر 55 مسجدا اخر بشكل جزئي.

في هذا الإطار، اقترح التقرير حلول سريعة لمعالجة نقص اماكن العبادة الى حين اعادة اعمارها، ومنها نظام المصليات الخارجية المغطاة بالشوادر.

من جانب اخر، وثق التقرير الاضرار التي طالت المؤسسات واللجان المنبثقة عن المساجد، كلجان الزكاة التي تخدم مئات العائلات الفقيرة في القطاع، ولجان الإصلاح، ومراكز تحفيظ القرآن الكريم.

ن.أ-ر.أ