ماذا تخطط اسرائيل من وراء مصادرة 4000 دونم ؟

ماذا تخطط اسرائيل من وراء مصادرة 4000 دونم ؟

31 أغسطس، 2014 - 04:08pm

شبكة أجيال الإذاعيةARN_ أعلنت حكومة الاحتلال صباح اليوم الأحد مصادرة 4000 دونم من أراضي الخليل المحاذية للتجمع الاستيطاني "غوش عتصيون"


وقالت ما تسمى بالادارة المدنية الاحتلالية إن هذا الاجراء يأتي وفقا لقرار كانت الحكومة الاسرائيلية قد اتخذته في أعقاب اختطاف وقتل المستوطنين الثلاثة قبل أكثر من شهرين.


وبين مدير الخرائط في مؤسسة الدراسات العربية د. خليل التفكجي في حديث لأجيال أن الهدف من المصادرة توسيع مستوطنة "غوش عتسيون" باتجاه الغرب بمعنى أنهاء و بشكل كامل خط الهدنة الواصل ما بين أراضي 48 وأراضي 67 في صوريف والجبعة، وواد فوكين، كما أن التوسع باتجاه الغرب يعني التوسع باتجاه الشرق بالتحديد باتجاه البحر الميت وبالتالي تشكيل كتله ضخمة تفصل الخليل عن بيت لحم.


وبين التفكجي أنه عند الحديث عن 4000 دونم فهي تعتبر أكبر مصادرة خلال 20 عاما ً.


صوت خليل التفكجي:

وقال رئيس بلدية صوريف محمد لافي في حديث لاجيال إن الأرض المصادرة تقع إلى الشمال والغرب من بلدة صوريف في منطقة عازلة بين مباني البلدة والجدار، مضيفا ان هذه الأرض تعود لمواطنين وهم يملكون طابو لها.


وبين لافي أن الأراضي مزروعة بأشجار الزيتون ويوجد فيها بعض المباني، مبينا "قمنا باخبار الجهات المسؤولة في السلطة بالإضافة إلى أصحاب الأراضي لتحضير أوراقهم من أجل رفع قضية على هذا الأمر.

مقابلة محمد لافي :


من جانبه أدان الناطق الرسمي باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة، القرار الإسرائيلي بالاستيلاء على الدنومات مطالبا بوقف هذا القرار الذي يؤدي إلى مزيد من تدهور الأوضاع.


هذا وتعتزم سلطات الاحتلال مصادرة أكثر من 11 دونما من أراضي قريتي الشيوخ وسعير شمال شرق الخليل؛ لصالح توسيع مستوطنة اصفر المقامة على أراضي القريتين.

ر.ق-ر.أ