إدانات دولية وعربية لقرار إسرائيل مصادرة أراض بالضفة

إدانات دولية وعربية لقرار إسرائيل مصادرة أراض بالضفة

01 سبتمبر، 2014 - 09:09pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN- أثار إعلان إسرائيل مصادرة أراض في الضفة ردود فعل دولية غاضبة ولاسيما من الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا.

حركات معارضة للاستيطان:

حركة معارضة الاستيطان قالت إن الإعلان عن مصادرة هذه الأراضي يعد أكبر عملية مصادرة منذ 30 عاما. في حين قالت حركة السلام الآن التي تعارض الأنشطة الاستيطانية في الضفة، إن المصادرة تهدف إلى تحويل المكان الذي تقيم فيه الآن عشر عائلات والمتاخم لمعهد ديني يهودي إلى مستوطنة دائمة.

وأثار القرار سلسلة إدانات وردود فعل دولية تطالب إسرائيل بالتراجع عنه.

منظمة العفو الدولية:

منظمة العفو الدولية قالت اليوم الاثنين إن خطة سلطات الاحتلال لمصادرة هذه الأراضي غير قانوني ويجب إلغاؤه فورا.

وقال فيليب لوثر، مدير المنظمة لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، "يجب أن تتوقف إسرائيل إلى الأبد عن استراتيجيتها الخاصة بمصادرة الأراضي بشكل غير قانوني من أجل بناء مستوطنات في الضفة...".

وزارة الخارجية الأمريكية:

في حين قال مسؤول بوزارة الخارجية الأمريكية "نحث الحكومة الإسرائيلية على إلغاء هذا القرار". ووصف هذه الخطوة بأنها "سلبية" للجهود الرامية إلى التوصل لحل يقوم على أساس دولتين من خلال التفاوض مع الفلسطينيين.

بريطانيا:

كذلك شجبت الحكومة البريطانية القرار الإسرائيلي، وقالت إن الخطوة ستضر كثيرا بسمعة إسرائيل الدولية.


وقال وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند في بيان "تشجب المملكة المتحدة قيام الحكومة الإسرائيلية بمصادرة 988 فدانا حول مستوطنة عتصيون" وأضاف "إنه قرار يفتقر إلى الحكمة ويأتي في وقت ينبغي أن تكون الأولوية فيه لوقف اطلاق النار في غزة".

فرنسا:

ودانت فرنسا اليوم القرار ودعت إسرائيل إلى "العدول على قرارها".

وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الفرنسية رومان ندال إن باريس "تدين" و"تدعو السلطات الاسرائيلية إلى العدول عن قرارها".

عربيا:

وعلى الصعيد العربي، وصف مصدر مسؤول في الخارجية المصرية هذا القرار، بأنه خطوة غير إيجابية تتناقض مع القانون الدولي وسيكون لها تبعاتها السلبية على مسار عملية السلام. وأضاف أنها تمثل عقبة قوية أمام الجهود المبذولة للتوصل إلى تسوية نهائية تستند إلي حل الدولتين الذي توافق عليه المجتمع الدولي وقرارات الرباعية الدولية.

خ.ز- ر.أ