10 مليون دولار خسائر القطاع السياحي بالقطاع

10 مليون دولار خسائر القطاع السياحي بالقطاع

02 سبتمبر، 2014 - 07:09pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN- أكدت وزارة السياحة والآثار أن القطاع الأثري والسياحي في قطاع غزة تعرض لخسائر فادحة خلال العدوان على القطاع.

خسائر قطاع الآثار :

وقال الوكيل المساعد للوزارة محمد خلة في بيان وصل صحفي اليوم الثلاثاء أن قطاع الآثار تكبد خسائر قدرت بــ 850 ألف دولار، وذلك بعد تدمير العديد من المباني التي منها ما تدمر كليًا نتيجة للقصف المباشر، وأخرى تدمرت جزئيًا نتيجة للقصف غير المباشر.

وأضاف خلة، أن من أهم المواقع الأثرية التي تعرضت للتدمير الكلي مسجد المحكمة، مسجد الظفر دمري في منطقة الشجاعية شرق غزة والمسجد العمري في جباليا ومقام خليل الرحمن في منطقة عبسان ومقام الخضر في دير البلح. أما المواقع الأثرية التي تدمرت بشكل جزئي، فهي موقع البلاخية الأثري المعروف بميناء الأنثيدون وبيت السقا الأثري وتل المنطار ومسجد السيد هاشم في غزة وموقع تل السكن في مدينة الزهراء وتلة الـ86 في منطقة القرارة بخان يونس إضافة إلى العديد من البيوت الأثرية في غزة.

ونوه خلة إلى وجود العديد من المباني الأثرية الأخرى التي تعرضت لأضرار متفاوتة مثل الأرضيات الفسيفسائية في الكنيسة البيزنطية بجباليا وكنيسة أصلان في بيت لاهيا ومقبرة الانجليز في غزة ودير القديس هيلاريون في النصيرات وموقع تل رفح الأثري والمسجد العمري وقصر الباشا بغزة.

خسائر القطاع السياحي :

أما على صعيد خسائر القطاع السياحي، أوضح خلة أن الخسائر المباشرة التي تعرض لها قطاع السياحة تجاوزت 6 مليون دولار، بينما الخسائر غير المباشرة فقدرت بـ 4 مليون دولار، وذلك كإحصاء اولي وفق تقديرات الوزارة.

ولفت إلى أن الاحتلال استهدف 106 منشآت سياحية، منها ما تعرض للتدمير الكامل مثل مدينة بيسان الترفيهية ومنتجع النورس، ومنها ما تعرض لأضرار جسيمة وخسائر بالغة.

وأشار إلى أن خسائر القطاع السياحي لم تقتصر فقط على قصف المنشآت السياحية وتدميرها، بل تبعه تعطيل للمواسم السياحية التي تعمل على إنعاش القطاع السياحي والاقتصاد المحلي، كإلغاء رحلات مئات المواطنين والمعتمرين في شهر رمضان واقتصار حركة السفر على خروج الجرحى والمصابين والحالات الاضطرارية.

ودعا خلة العالم والمنظمات الدولية والحقوقية ومنظمة السياحة العالمية بالتحرك جديًا لإدانة هذا الاعتداء، وتقديم الدعم العاجل لأصاحب تلك المنشآت المتضررة.

وناشد منظمة اليونسكو ومنظمة الآيسسكو وجامعة الدول العربية للتدخل الفوري لحماية تاريخ وحضارة الشعب الفلسطيني، ومحاسبة إسرائيل على هذا الاجرام بحق التاريخ الإنساني الذي استهدفه أكثر من مرة.

خ.ز- ر.أ