الاستطلاعات تظهر تقدم رافضي استقلال أسكتلندا

الاستطلاعات تظهر تقدم رافضي استقلال أسكتلندا

17 سبتمبر، 2014 - 12:09pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ يقوم كلا الطرفين المعارض والمؤيد لاستقلال اسكتلندا بجهودهما الأخيرة لإقناع الناخبين بالتصويت لصالح خيارهما، في اليوم الأخير من الحملة.


و أظهر استطلاعان للرأي نشرت نتائجهما أمس الثلاثاء تقدم رافضي استقلال أسكتلندا عن المملكة المتحدة، بينما وعد قادة الأحزاب البريطانية الثلاثة الكبرى بمنح البرلمان الأسكتلندي مزيدا من السلطات في حال رفض الاستقلال.


وأشار استطلاع أجرته مؤسسة "آي.سي.إم" لحساب صحيفة سكوتسمان إلى أن التأييد للاستقلال في أسكتلندا ارتفع ثلاث نقاط مئوية إلى 48%.


وأوضح الاستطلاع أن نسبة الناخبين الأسكتلنديين الذين يؤيدون البقاء ضمن المملكة المتحدة بلغ 52 % مسجلا انخفاضا بـ3% عن استطلاع مماثل أجري الشهر الماضي.


وأظهر استطلاع آخر أجرته مؤسسة "سارفيشن" لحساب صحيفة ديلي ميل الأسكتلندية أن نسبة الأسكتلنديين المؤيدين للاستقلال زادت نقطة مئوية واحدة لترتفع إلى 48%.


وقالت الصحيفة إن الاستطلاع أظهر أيضا أن نسبة المؤيدين لبقاء أسكتلندا ضمن المملكة المتحدة بلغت 52% مع استبعاد الناخبين الذين لم يحسموا رأيهم بعد.


وأشار الاستطلاع إلى أن 8% من الناخبين لم يتخذوا قرارا قبل يوم من الاستفتاء الذي سيقرر فيه الإسكتلنديون إن كانوا سيعلنون الاستقلال عن المملكة المتحدة.


يشار إلى أن هذين الاستطلاعين أجريا اعتبارا من الجمعة، وهو اليوم الذي تكثفت فيه حملات المعسكريْن لإقناع الناخبين.

ر.ق-ر.أ