انقسامات في بريطانيا حول ما وعد به الاسكتلنديون

انقسامات في بريطانيا حول ما وعد به الاسكتلنديون

20 سبتمبر، 2014 - 09:09am

شبكة أجيال الإذاعيةARN_ ظهرت انقسامات بين الأحزاب السياسية الرئيسية في بريطانيا حول الإصلاحات التي وُعِد بها الناخبون الاسكتلنديون كبديل للاستقلال.


ويقول زعيم حزب المحافظين إن الخطط لإعطاء الحكومة الاسكتلندية صلاحيات أكبر يجب أن ترافقها إصلاحات للسياسات التي تخص انجلترا في البرلمان البريطاني.


بينما يرى حزب العمال المعارض أن معالجة القضيتين يجب أن تتم بشكل منفصل للتأكد من أن الوعود التي اعطيت للناخبين الاسكتلنديين يمكن الوفاء بها بسرعة.


وتعرض كاميرون لانتقادات واسعة داخل حزبه بسبب الوعود التى قدمها للاسكتلنديين قبيل الاستفتاء في محاولة لوقف تقدم حملة "نعم" للانفصال والتى كانت تتقدم بشكل سريع حتى الايام الاخيرة السابقة للاستفتاء.


ويقوم كاميرون حاليا باعداد نظام تفصيلي يضمن ان يقوم اعضاء مجلس العموم الانجليز فقط بالتصويت على الموضوعات التى تخص انجلترا اسوة بالحقوق الموسعة التى سيتم منحها للبرلمان الاسكتلندي.


واكد كاميرون أن الاحزاب الرئيسية الثلاثة في مجلس العموم وهي المحافظين والعمال واليبراليين الديمقراطيين سيعملون بشكل وثيق على تنفيذ التعهدات السابقة بمنح البرلمان الاسكتلندي المزيد من الصلاحيات.


وينتظر ان تحصل الحكومة الاسكتلندية على مزيد من الصلاحيات في مجالات الضرائب والانفاق العام والميزانية بموجب قانون جديد يجري التجهيز له ويفترض ان يصدر في مطلع العام المقبل.


قال الاستكتلنديون لا للانفصال في الاستفتاء الشعبي الذي جرى أول أمس الخميس واعلنت نتائجه نهار الجمعة.


و فاز معارضو الانفصال عن بريطانيا بفارق يقارب العشرة بالمئة دون قطرة دم واحدة أو حتى مشاحنات او ملاسنات كما يقول الصحفي عارف حجاوي لاجيال من اسكتلندا

رئيس الوزراء الاسكتلندي ألكس سالموند الذي يتراس الحركة الانفصالية اقر بالهزيمة التي منيت بها الحركة مؤكدا مع ذلك انه يتوقع من الحكومة في لندن ان تحترم تعهداتها بتوسيع رقعة الحكم الذاتي في بلاده.

ر.ق-ر.أ