تحقيق: مكتب هندسي فلسطيني يقدم مخططات "للإدارة المدنية"

تحقيق: مكتب هندسي فلسطيني يقدم مخططات "للإدارة المدنية"

21 سبتمبر، 2014 - 11:09pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ تظاهر عشرات المواطنين اليوم الأحد، أمام مقر شركة "آسيا" للتصاميم الهندسية وسط مدينة رام الله؛ احتجاجاً على مشاركتها في وضع تصاميم ومخططات ينوي الاحتلال بموجبها تهجير البدو من محيط القدس وتجميعهم في منطقة تل النعيمة في الاغوار.

وهتف المحتشدون ضد التطبيع، مطالبين بإيقاف الشركة عن العمل، ووقف التعاون مع ما تسمى بـ"الإدارة المدنية" في مستوطنة "بيت ايل".

بدوره، كشف منسق الحملة الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان جمال جمعة لـ"أجيال" أن ما تسمى بـ"الإدارة المدنية" ستقوم يوم غد الاثنين، بجولة مع مقاولين فلسطينيين سيبدأون بتنفيذ مخططات لبدء البناء في المناطق المستهدفة.

وأضاف جمعة أن اسرائيل تحاول تجزئة الضفة إلى "كانتونات" مفصولة، مشيراً إلى أن المشروع يمتد من برية السواحرة مروراً بالنبي موسى وصولاً إلى شارع المعرجات في العوجا، لافتاً إلى أن مساحات شاسعة تستهدفها اسرائيل وهي تحت نظرهم منذ عام 1995، حيث تم ترحيل اعداد كبيرة من عرب الجهالين في ذلك الوقت بعد تدمير منازلهم وتوطيبنهم بالقوة على أراضي أبو ديس والعيزرية قرب مكب للنفايات تابع لبلدية الاحتلال.

من جانبة، قال أبو عماد الجهالين أمين سر حركة فتح في منطقة عرب الجهالين في حديث لإذاعتنا إن الجديد في مشروع تهجير البدو هو ظهور شركات فلسطينية ومقاولين يعملون من خلال "الإدارة المدنية" وسلطات الاحتلال.

وأضاف أن محافظة القدس والأجهزة الأمنية مطلعة على الموضوع وتم تزويدها بأوراق رسمية ومخططات تثبت تورط بعض الشركات الفلسطينينة في الاعمال التي قامت بها "الإدارة المدنية"، محذراً من انجرار المقاولين والشركات وراء العطاءات التي تطرحها "الإدارة المدنية".

وفي معرض رده على ذلك، قال مدير مكتب "آسيا الهندسي" أديب عبد الله لـ"أجيال" إن المكتب دخل المشروع "من أجل مصلحة المواطن"، مضيفاً "إذا رفضنا الدخول فسيتم التخطيط للمشروع عن طريق اسرائيل وبالتالي لن تتحقق مصلحة المواطن".

وأشار إلى أن هذه التجمعات بحاجة إلى مخططات هيكلية وعندما يصادق على القانون يستطيع أهالي التجمعات البناء وتتوفر لهم شبكات مياه ومجاري وكهرباء، وأن المشاريع وعددها 28 كلها في المناطق العربية في مناطق "C" ولا تحتوي مخطط هيكلي، مبينا أنه "في كل منطقة نعمل فيها تم اللجوء إلى المسؤول فيها، مثل أريحا والخليل".

كامل التفاصيل والمقابلات الكاملة في هذه الحلقة من برنامج "أجيال هذا المساء" :

من جانبه، رد محافظ أريحا والأغوار ماجد الفتياني في حديث لـ"أجيال" على ما ذكره مدير مكتب "آسيا" قائلاً: "حضر إلى مكتب المحافظة بعد أن حصل على عطائين تنظيم منطقتين في أريحا هي نويعمة والفصايل، لكن ابلغناه أن وزارة الحكم المحلي قدمت عدة مخططات لتوسيع القريتين وفقاً لاحتياجات السكان ولا نقبل اي مخطط من جهات اسرائيلية".

وأضاف الفتياني: "قلنا للمهندس أديب عبد الله أننا ابلغنا المواطنين في القريتين بعدم التعاون مع أي جهة اسرائيلة وتم الالتزام من قبل المواطينن ولم يعطوا المهندس اي معلومات أو بيانات طول فترة وجودة".

مقابلة محافظ أريحا والأغوار ماجد الفتياني:

من جهته، إستغرب محافظ الخليل كامل حميد في حديث لـ"أجيال" تصريحات مدير المكتبي الهندسي، مشدداً على أنه لم يجتمع مع المحافظين وأن هناك وزارة مختصه وصاحبة الصلاحية في هذه القضية، قائلاً: "بهذه الإدعاءات يحاول الهروب من إلتزامات أو أمور قام بعملها"، داعياً الوزارات صاحبة العلاقة بفتح تحقيقات بالموضوع.

صوت محافظ الخليل كامل حميد:

بدوره، قال رئيس بلدية الخليل داوود الزعتري بأن البلدية تلقت مخططات ورسومات من المكتب قبل عدة سنوات تخص إستغلال الأراضي في مناطق "C"، مشدداً على أن البلدية في حينه، رفضت التعامل مع المكتب ورفضت تقديم أي رد رسمي على الموضوع، وقال الزعتري:" أستهجن التجني على بلدة الخليل وزج إسم رئيس البلدية الذي ليس له أي علاقة ولم يتعامل معه على الإطلاق.

رئيس بلدية الخليل داوود الزعتري:

وفي إتصال لاحق مع إذاعتنا، قال الزعتري إن البلدية ستتابع الموضوع قانونياً وستتقدم بشكوى رسمية إزاء هذا الادعاء الذي ليس له أساس من الصحة.

يذكر أن دولة الاحتلال تسعى لشطر الضفة إلى قسمين من خلال المشروع المسمى "E1" والذي يهدف لربط مدينة القدس بالتجمع الاستيطاني الكبير القائم الى الشرق المعروف بـ "معاليه أدوميم" والذي بات يصل من أبو ديس الى مشارف البحر الميت.

الا أن هذا المشروع الاستيطاني يواجه عدة تحديات أبرزها وجود أكثر من 2000 عائلة بدوية على أراض واسعة تقدر بـ 60 ألف دونم تخطط سلطات الاحتلال لطردهم من أراضيهم وتجميعهم في تل النويعمة بالاغوار على مساحة ألف دونم فقط، وتم طرح العطاء للبدء الفعلي بتنفيذ المخططات الاولية للمشروع في منطقة النويعمة كمقدمة لطرد البدو من مضاربهم الموجودين فيها منذ عشرات السنين.

وصباح اليوم الاثنين أعلنت نقابة المهندسين تشكيل لجنة لتقصي الحقائق حول قيام 3 مكاتب هندسية فلسطينية باعداد مخططات هيكلية لصالح ما تسمى الادارة المدنية الاسرائيلية يهدف احدها الى ترحيل البدو من محيط القدس الى تل نويعمة في الاغوار.


وأوضح نقيب المهندسين أحمد العديلي في حديث لأجيال ان اللجنة ستوضح جميع جوانب القضية خلال 3 أيام، مضيفا ان هناك لبسا في الموضوع وسيتم توضيحه من خلال نتائج اللجنة .

ن.أ//ر.ق-ر.أ