الصحة: مياه الشرب بالضفة نقية ولا تحتاج لفلاتر

الصحة: مياه الشرب بالضفة نقية ولا تحتاج لفلاتر

21 سبتمبر، 2014 - 08:09pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ قالت وزارة الصحة أن مياه الشرب التي تصل المواطنين من شبكات المياه في الضفة نقية ولا تحتاج لفلاتر تنقية، مضيفة أن فلاتر التنقية تفقد مياه الشرب معادن مهمة يحتاجها جسم الإنسان بشكل ضروري.

وقالت دائرة صحة البيئة في الوزارة بيان وصل "أجيال" إن أجهزة التنقية الشائعة في الضفة تعتمد في التنقية على عملية "التناضح العكسي"؛ وهي طريقة تعتمد لتحلية مياه البحر والمياه العادمة، مضيفة أن المياه الخارجة من تلك الفلاتر تحتوي على كميات أقل من المعادن الغروية والشبه غروية التي يحتاجها الجسم للقيام ببعض العمليات الحيوية، كما تفتقر المياه المفتلرة إلى المعادن الضرورية.

ودعت المواطنين لتنظيف خزانات المياه على أسطح المنازل مرة في العام على الأقل لتفادي حدوث التلوث، مشيرة إلى أن حالة شبكات المياه العامة جيدة جداً بشكل عام، وأوضحت أنه في بعض الأحيان يحصل بعض التلوث في المياه، بسبب بعض الشبكات الصدئة، أو عند ركودها لفترات طويلة في خزانات تجميع المياه.

وقال مدير صحة البيئة إبراهيم عطية إن نحو مليونين و400 ألف مواطن في الضفة تصلهم مياه الشرب عبر الشبكات، حيث تعمل جهات الاختصاص على مراقبة جودة تلك المياه والإشراف عليها ومنع تلوثها.

وأضاف أن مياه الشرب في الضفة تحتوي على معدلات طبيعية من الأملاح والنيترات، ويكفيها التعقيم عبر الكلورة التي تقوم بها الجهات المزودة للمياه في محافظات الضفة.

من جهته، قال مدير دائرة الرقابة على المياه في وزارة الصحة عزام شبيب، إنه لا حاجة للمواطنين لاستخدام الفلاتر المنزلية، بسبب صلاحية مياه الشرب الموجودة في الشبكات، ومطابقتها للمواصفات المحلية والعالمة، مشيراً إلى أن الفلاتر المنزلية تؤدي إلى إزالة الأملاح من المياه وتحويلها إلى مياه عديمة الفائدة.

وأوضح التقرير الصحي السنوي الصادر عن مركز المعلومات الصحية أن عدد عينات المياه المفحوصة خلال العام الماضي بلغت 8.365 عينة.

ن.أ-ر.أ