رئيس كاتالونيا يحدد موعداً للتصويت على الاستقلال عن إسبانيا

رئيس كاتالونيا يحدد موعداً للتصويت على الاستقلال عن إسبانيا

21 سبتمبر، 2014 - 09:09pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ قال رئيس إقليم كاتالونيا الإسباني أرتور ماس اليوم الأحد، إنه سيدعو رسمياً خلال الأيام القليلة المقبلة للتصويت على الاستقلال عن إسبانيا المقرر يوم التاسع من نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

وكان البرلمان الكاتالوني أقر يوم الجمعة الماضي قانوناً يمكن رئيس الإقليم أرتور ماس من الدعوة لمثل هذا التصويت، على الرغم من أن الحكومة الإسبانية قالت إن هذه الخطوة انتهاكاً للدستور، وتعهدت بعرقلته عن طريق اللجوء للقضاء.

وجاءت المصادقة على القانون بعد ساعات من الإعلان عن رفض الأسكتلنديين الانفصال عن المملكة المتحدة.

وفي وقت سابق، اعتبرماس أن مساعي تنظيم استفتاء في الإقليم اكتسبت زخماً بعد إجراء استفتاء أسكتلندا رغم نتيجته الرافضة للاستقلال، ورغم المعارضة الشديدة التي تبديها الحكومة الإسبانية لإجراء الاستفتاء.

يشار إلى أن رئيس الحكومة الإسبانية ماريانو راخوي تعهد بالدفاع عن وحدة بلاده، حيث تعتزم حكومته الطعن في إجراء الاستفتاء لدى المحكمة الدستورية.

وكانت سورايا ساينث دي سانتاماريا نائبة رئيس الوزراء الإسباني قد أكدت مجدداً يوم الجمعة الماضي أن الاستفتاء على استقلال إقليم كاتالونيا الواقع بشمال شرق البلاد غير قانوني وفقاً للدستور ولن يُسمح بتنظيمه.

ويعتز سكان كاتالونيا بثقافتهم ولغتهم المتميزة عن باقي إسبانيا، ويعيش في الإقليم 7.5 ملايين نسمة، غير أنهم يشعرون بخيبة أمل من الحكومات المركزية المتعاقبة في مدريد، فبعد انحدار إسبانيا نحو أزمة اقتصادية عام 2012 رفض راخوي طلب ماس بتخويل سلطات الإقليم صلاحيات أكبر فيما يخص الضرائب والإنفاق.

ن.أ-ر.أ