تمر"المجهول".. بترول فلسطين الجديد

تمر"المجهول".. بترول فلسطين الجديد

28 سبتمبر، 2014 - 06:09pm

شبكة أجيال الإذاعيةARN_ يمكن إعتبار تمر "المجهول"، في حال لقي اهتماماً رسمياً، القطاع الانتاجي الاكثر مساهمة في الناتج المحلي الاجمالي الفلسطيني، الا أنه يتعرض لنزيف متواصل نتيجة تهريب تمور المستوطنات للأسواق المحلية، وتزداد الصورة قتامة إذا تم تصدير تمور المستوطنات على إنها من انتاج فلسطيني.


وفي هذا السياق، قال رئيس جمعية مزارعي النخيل في آريحا والأغوارمأمون الجاسر في مقابلة مع إذاعتنا، إن ما يتم جنيه من ثمار التمر والعمل به يتم فقط بأيدي فلسطينية ذاتية الجهد خارج اطار اي وجود رسمي حكومي، مضيفاً أن القطاع ينمو بشكل سريع لكن أكبر ما يهدده هو عدم وجود أي آليه لتنظيمه.


وبين أن 200 ألف نخلة من عمر عام إلى 12 عاماً موجودة في فلسطين وتبلغ قيمتها السوقية حوالي 200 مليون دولار.

من جانبه، أوضح علي غياظة وكيل مساعد القطاع الاقتصادي في وزارة الزراعة، إن وزارته مهتمة في قطاع التمور بشكل كبير، حيث تعمل على تسويق التمر في 25 دولة عربية وعالمية، مضيفاً أن الوزراة تعمل على تدريب مرشدين متخصصين في النخيل لمساعدة المزارعين، مشيراً إلى أن تسويق التمر وانتاجه يتم تحت اشراف ورقابة "الزراعة".


أما وزارة الإقتصاد، فقالت على لسان مديرعام الادارة العامة لحماية المستهلك ابراهيم القاضي في مقابلة مع "أجيال" إن آليات التصدير مضبوطة من خلال التعاون مع وزارة الزراعة، مضيفاً "لا نستطيع كوزارة اقتصاد أو أي جهة السماح بتصدير أو استيراد هذا الصنف دون موافقة وزارة الزراعة لانها المتخصصة لهذا المجال.


وبين القاضي أنه تم ضبط منذ بدء العام الحالي أكثر من 20 طنًا من التمور مصدرها المستوطنات.


بدوره، قال رئيس جمعية حماية المستهلك صلاح هنية إن من يقوم بالتهريب هم كبار المستثمرين في القطاع، مضيفاً أن الجهات التنفيذية لم تغب عن هذا القطاع فقد تم الاجتماع في أريحا مع وزارة الزراعة والاقتصاد والضابطة الجمركية وجمعية مزاعي النخليل، وتم الاتفاق على حماية المنتج، وتقرر منع تحرك أي كيلوا غرام من التمر دون تصريح زراعي.


وأضاف: "انتجنا 3500 طن هذه السنة من التمور ويتوقع انتاج 5000 طن السنة القادمة وبهذا الانتاج تقل عمليات التهريب لأن ما ينتج يكفي حاجة السوق". لافتاً إلى أنه يجب العمل بشكل جدي على حماية هذا القطاع المهم من تهريب التمر الاسرائيلي.

المزيد عن هذا القطاع الذي يسمى بالبترول "المجهول" ومشاكل وطرق تطويره يناقشها محمد رجوب مع ضيوفه في برنامج "أجيال هذا المساء"..

ر.ق-ر.أ