الأضاحي في غزة .. الاسعار والاقبال في انخفاض

الأضاحي في غزة .. الاسعار والاقبال في انخفاض

29 سبتمبر، 2014 - 05:09pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ أكد مدير عام التسويق والمعابر في وزارة الزراعة بغزة تحسين السقا بأن العدوان الأخير على القطاع خلف خسائر بالقطاع الزراعي الحيواني والنباتي بلغت 550 مليون دولار، تفاقمت مع شكوى التجار من قلة الاقبال على شراء الأضاحي نتيجة الأوضاع الاقتصادية الصعبة.

وأوضح السقا في مقابلة مع "أجيال" بأن نقص حاد في أعداد الدجاج البياض والدجاج اللاحج والعجول والأبقار نتج عن الحرب جراء موت 3000 رأس من العجول والأبقار بسبب الجوع والقصف الإسرائيلي المباشر، مشيراً إلى أن تم إدخال حوالي 7000 رأس من العجول بعد الهدنة ليبلغ العدد الكل للعجول بغزة حوالي 13 ألف رأس ستكون جاهزة لذبحها كأضاحي.

وأشار إلى أن أشعار الأضاحي شهدت إنخفاضاً عن العام الماضي، حيث يباع كيلو لحم العجل "الهولندي" بحوالي 15 إلى 16 شيكل والعجل "الشرري" بشعر 17-18 شيكل للكيلو، مشدداً على أنه ورغم ذلك الا أن الاقبال ضعيف نتيجة الأوضاع الاقتصادية السيئة، معبراً عن أمله بأن يتم ذبح 7 آلاف عجل كأضاحي وهو الرقم الذي وصلت إليه غزة.

عن أسعار الدجاج، أكد السقا بأنها ستنخفض الشهر المقبل لتصل "10-12" شيكل للكيلو، لافتاً إلى أن نقوق 3 ملايين دجاجة وصوص وحوالي 4 ملايين بيضة خلال العدوان وزيادة الطلب على الدجاج اللاحج أدت لإرتفاع الأسعار.

وبين أنه مع بداية الشهر المقبل سيتم طرح 2 وربع مليون دجاجة للسوق للمساهمة في إعادة الأسعار إلى أوضاعها الطبيعية.

كامل التفاصيل في مقابلة السقا:

ن.أ-ر.أ