الحمد الله: لا علم لدي بقيام مكاتب هندسية بالتخطط لتهجير البدو

الحمد الله: لا علم لدي بقيام مكاتب هندسية بالتخطط لتهجير البدو

30 سبتمبر، 2014 - 03:09pm

شبكة أجيال الإذاعيةARN_ قال رئيس الوزراء رامي الحمد الله أنه لا علم لديه حول مشاركة مكاتب هندسية في التخطيط لتهجير البدو من شرقي القدس إلى الأغوار، مضيفا أن المجلس سيشكل لجنة للتحقيق في الموضوع .


وفي ما يتعلق بمستشفى النجاح قال الحمد الله خلال لقائه ممثلين عن وسائل الاعلام المحلية إن مستشفى النجاح أقل مستشفى تدخله التحويلات، مضيفا أنه رقم 3 على مستوى التحويلات المالية بعد العربي والتخصصي .

في سياق آخر أكد الحمد الله أن تقرير الحكومة بشأن إعادة اعمار قطاع غزة جاهز لعرضه على مؤتمر المانحين الذي سيعقد في القاهرة منتصف يوم 12 الشهر القادم، متوقعا أن تبلغ كلفة اعادة الاعمار ما يقارب 3.8 مليار دولار.


وأضاف خلال لقائه ممثلين عم وسائل الاعلام المحلية إن السعودية وعدت بنصف مليار دولار للبدء في البناء، مضيفا " بدأنا في مرحلة الانعاش المبكر للقطاع من خلال تعمير البيوت المهدمة بشكل جزئي .

وأكد الحمد الله أن الامم المتحدة توصلت لاتفاقية حول ادخال مواد البناء الضرورية لاعادة الاعمار، مشيرا الى أن دخول المواد عبر المعابر ستبدأ بعد الـ12 من الشهر المقبل.

وفيما يتعلق برواتب موظفي غزة، قال الحمد الله إن الاموال حتى الان لم تصل لدفع الرواتب كما أن الضمانات الدولية لم تتوفر.


وأضاف الحمد الله " وعدنا بأن يكون هناك مبالغ لصرف رواتب غزة قبل أجازة العيد، لكن هذه الأموال لم تصل، مبينا أن الحكومة تعمل على حل هذه المشكلة .

في سياق آخر قال رئيس الوزراء رامي الحمد الله إن الجانب الفلسطيني يجري المشاورات اللازمة مع كافة الاطراف وخصوصا العرب قبل التوجه الى مجلس الامن لتقديم مشروع فلسطين الذي يطالب بوضع جدول زمني لانهاء الاحتلال، مضيفا بأن اجتماعا للقيادة سيعقد يوم غد لاستكمال المشاورات الداخلية.


وبين رئيس الوزراء أنه يجب أن يكون هناك موافقة 9 اعضاء حتى يعرض الموضوع على مجلس الآمن وذا حصلنا على الموافقة يمكن أن يعترضنا الفيتو .

وأقر الحمد الله على هامش اللقاء مع الصحفيين ان حكومة الوفاق الوطني بحاجة لتعزيز حتى يتسنى لها القيام بمهامها بشكل افضل.

من ناحية أخرى .. شدد رئيس الوزراء على ضرورة تكريس العمل الصحفي الحر، مؤكداً أن الحرية الممنوحة للمواطنين في فلسطين غير موجودة في مكان اخر، منوها في ذات الوقت لوجود بعض التجاوزات من الجهات الرسيمة.

ر.ق-ر.أ