الاتحاد الاوروبي يحذر إسرائيل من تجاوز "الخطوط الحمراء"

الاتحاد الاوروبي يحذر إسرائيل من تجاوز "الخطوط الحمراء"

22 أكتوبر، 2014 - 08:10am

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ كشف النقاب اليوم الأربعاء، عن وثيقة تفاوض أوروبية اسرائيلية حول سياسات الأخيرة في الضفة، وللتوصل لتفاهمات مع اسرائيل لمنعها من اتخاذ اجراءات في الضفة يعتبرها الاتحاد الاوروبي خطوطاً حمراء للخطورة التي تشكلها على اقامة الدولة الفلسطينية.

وأضافت صحيفة "هآريتس" العبرية بأنه منذ إعلان إسرائيل عن مصادرة 4 اآلاف دونم في محيط مستوطنات "غوش عتصيون" والتخطيط لبناء حي استيطاني جديد في القدس، عقدت عدة اجتماعات في مؤسسات الاتحاد الأوروبي في بروكسل لاتخاذ خطوات عملية ضد سياسة اسرائيل والتي من شانها تقويض إمكانية حل الدولتين.

وأكدت الصحيفة أن 28 دولة بالاتحاد الأوروبي وقعت على الوثيقة التي سيتم تسليمها بواسطة سفير الاتحاد لارس فابروغ اندرسون، الذي سيلتقي مدير عام وزارة الخارجية الاسرائيلية نيسيم بن شطريت، ومستشار الأمن القومي يوسي كوهين، والاقتراح عليهم التفاوض حول النقاط التي تقلق الاتحاد من أجل التوصل الى تفاهمات من شأنها التوصل الى اتفاق لانهاء الاحتلال لأراضي عام 67.

وحسب الوثيقة، فإن الاتحاد الاوروبي يطالب اسرائيل بمنع إقامة الحي الاستيطاني "جبعات همطوس" في القدس والامتناع عن البناء في المنطقة المصنفة "E1" الواقعة في محيط القدس؛ بسبب آثار هذه المشاريع ومنع التواصل الجغرافي في الضفة، إضافة لوقف البناء في الحي الاستيطاني "جيلو".

كما يطالب الاتحاد بالغاء قرار إخلاء بدو منطقة القدس بالقوة واسكانهم في الأغوار، ومنع اتخاذ اي قرار بكل ما يتعلق بالاقصى.

وقال مسؤول في الخارجية الاسرائيلية إن الوثيقة الأوروبية هي بمثابة قرار بالاستماع الى رد اسرائيل قبل فرض عقوبات عليها.

ن.أ-ر.أ