صحيفة: عريقات يوصي القيادة بإلغاء التنسيق الأمني

صحيفة: عريقات يوصي القيادة بإلغاء التنسيق الأمني

22 أكتوبر، 2014 - 09:10am

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ قالت صحيفة "هآرتس" العبرية، إن عضو طاقم المفاوضات الفلسطيني صائب عريقات، أوصى الرئيس محمود عباس وأعضاء اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، بإلغاء التنسيق الأمني مع إسرائيل، في حال استخدمت واشنطن "الفيتو" على مشروع القرار الفلسطيني في مجلس الأمن.

وأضافت الصحيفة أن عريقات أعد وثيقة تتألف من 77 صفحة، حول النشاط السياسي الفلسطيني منذ انفجار المفاوضات مع إسرائيل في آذار الماضي وحتى خطاب الرئيس عباس امام الجمعية العامة للأمم المتحدة، وفيه فصل تحت عنوان "اليوم التالي".

ويطرح في الوثيقة 11 توصية للإجراءات التي يجب على القيادة اتخاذها خلال الأشهر القريبة، وفي مقدمتها استكمال المشاورات مع الدول العربية والمجتمع الدولي، وطرح المبادرة الفلسطينية امام مجلس الأمن الدولي للتصويت على طلب الاعتراف بفلسطين وإنهاء الاحتلال في الضفة.

وتضمنت الوثيقة بأن الادارة الأمريكية أوضحت من خلال الاتصالات التي أجريت في الأسابيع الأخيرة مع وزير خارجيتها جون كيري، والمبعوث الأمريكي لعملية السلام فرانك ليفينشتاين، أنها تعارض انضمام السلطة الوطنية للوكالات والمعاهدات الدولية كدولة كاملة العضوية، وهددت بفرض "الفيتو" على مشروع القرار الفلسطيني في حال تم طرحه في مجلس الأمن.

وأشار عريقات الى سلسلة من الخطوات التي يجب القيام بها رداً على "الفيتو" الامريكي المتوقع، وفي مقدمتها وقف التنسيق الأمني مع إسرائيل، والذي تعزز في السنوات الأخيرة وادى الى تحقيق "الاستقرار الأمني" في الضفة. كما يوصي عريقات بتحويل رسالة الى اسرائيل مفادها أنه سيتم تحميلها المسؤولية عما سيحدث في الضفة، كونها القوة المحتلة.

ويؤكد عريقات انه لا يوصي بتفكيك السلطة الفلسطينية وانما يدعو الى خلق توازن جديد للعلاقات بين إسرائيل والفلسطينيين.

ونقلت الصحيفة العبرية عن مسؤول فلسطيني رفيع أن الفلسطينيين لا ينوون تنفيذ التوصية المتعلقة بوقف التنسيق الأمني، مضيفاً أن "عباس كان واضحاً في هذه المسالة، ولكنه أوضح أنه يجب اعادة فحص مجمل العلاقات مع إسرائيل، والراهن أنه لا يمكن استمرار الوضع الراهن وهذه هي الرسالة الموجهة الى اسرائيل والمجتمع الدولي".

ن.أ-ر.أ