خطوط حمراء أوروبية للاستيطان والمستوطنين بالضفة والقدس

خطوط حمراء أوروبية للاستيطان والمستوطنين بالضفة والقدس

23 أكتوبر، 2014 - 10:10am

شبكة أجيال الإذاعيةARN_ حدد الاتحاد الأوروبي ما سماها خمسة خطوط حمراء للاستيطان الإسرائيلي في الضفة، وحذر من أن انتهاك إسرائيل لها يعرضها لعقوبات، معتبرا أن ذلك يحول دون قيام حل الدولتين الذي يعتبره الاتحاد أولوية لحل النزاع في المنطقة، وجاء ذلك في وثيقة أوروبية حصلت صحيفة هآرتس الإسرائيلية على نسخة منها.


ويشمل الخط الأحمر الأول بناء مستوطنة "جفعات همتوس" على أراضي بلدة بيت صفافا جنوب القدس، والخطر الأحمر الثاني هو تنفيذ المشروع الاستيطاني المعروف باسم "إي1" الذي يربط مستوطنة "معاليه أدوميم" شطري القدس الشرقي والغربي.


كما اعتبرت الوثيقة الأوروبية البناء في مستوطنة "هار حوما" على أراضي جبل أبو غنيم جنوبي القدس، الخط الأحمر الثالث، في حين يتمثل الخط الأحمر الرابع في خطط إسرائيل لتهجير 12 ألف بدوي قسرا من مناطق اقامتهم بمحيط القدس إلى بلدة جديدة في غور الأردن، والخط الاحمر الاخير هو تغيير الوضع القائم في المسجد الاقصى.


وتقول د.أمل جادو مديرة دائرة أوروبا في وزارة الخارجية الفلسطينية إن الاتحاد الاوروبي سيبدأ بمشاروات مع اسرائيل لثنيها عن القيام بالخطوات التي ترى فيها الدول الاوروبية خطوطا حمراء..


المزيد من التفاصيل في مقابلة د.أمل جادو

ر.ق-ر.أ