حالة "غليك" في تدهور

حالة "غليك" في تدهور

30 أكتوبر، 2014 - 08:10am

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ كشفت مصادر طبية إسرائيلية صباح اليوم الخميس عن تدهور حالة الحاخام المتطرف يهودا غليك الذي تعرض لعملية استهداف الليلة الماضية، ووصفت جراحه بالبالغة الخطورة.


وقال مدير قسم العناية المشددة في مستشفى "شعاريه تسيدك" بالقدس عوفر مرين إن غليك تعرض لإطلاق 4 رصاصات واحدة في الرقبة واثنتان في البطن والصدر وواحدة في اليد .


وأضاف مرين أن "الأطباء اضطروا لاستئصال جزء من الرئة في محاولة لإنقاذ حياته"، واصفاً حالته الآن بالمستقرة نسبياً وذلك مع وجود خطر يتهدد حياته.


وتعرض غليك لمحاولة اغتيال لدى خروجه من مؤتمر لليمين المتطرف بالقدس، عبر مسلح يمتطي دراجة نارية.

من هو غليك؟


اشتهر يهودا غليك بمهاجمته أعضاء الكنيست ورئاسة الوزراء الإسرائيلية بسبب ما يعتبره "عدم اهتمامهم بالحق اليهودي في إقامة الصلاة بالأقصى وزيارة جبل الهيكل".


يُعد الحاخام "يهودا غليك" من أبرز الشخصيات الإسرائيلية اليمينية التي توصف بالتطرف، ويشتهر في إسرائيل بأنه أحد أبرز المدافعين عما يسمى "جبل الهيكل".


ويبلغ غيلك من العمر 48 عاما، ويسكن في مستوطنة "عنتئيل" المقامة على أراضي الفلسطينيين في مدينة الخليل، وحاول كثيرا فرض شخصيته على الإسرائيليين عبر محاولاته الدائمة لما يُسمونه "النضال من أجل حق اليهود في الصلاة بالأقصى والصعود إلى جبل الهيكل".

وعمل حسب تقرير للقناة الثانية الإسرائيلية لخمس سنوات رئيسا لمؤسسة "تراث جبل الهيكل"، وهو عضو في حزب الليكود، وقد ساعد في إنشاء منتدى "قيادة المستوطنين" في الضفة .

تقلد غيلك سلسلة مناصب مهمة منها العمل لعشر سنوات في وزارة الاستيعاب والهجرة، وعمل متحدثا باسم الوزير السابق بولي أدلشتاين، ومدير العلاقات لمركز "الهوية اليهودية"، ومدير مكتب عسقلان الإقليمي، حتى أعلن استقالته منها عام 2005 بعد خطة فك الارتباط عن غزة.

ر.ق-ر.أ