مقترح أمريكي جديد لإعادة الهدوء وإحياء المفاوضات

مقترح أمريكي جديد لإعادة الهدوء وإحياء المفاوضات

31 أكتوبر، 2014 - 06:10pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ وضعت إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما اقتراحاً ستتقدم به للطرفين الفلسطيني والإسرائيلي بعد الانتهاء من الانتخابات النصفية الشهر المقبل لاستعادة الهدوء ومحاولة إنعاش المفاوضات بين الجانبين، من أيمانها بالتوصل لاتفاق سلام يقوم على أساس حل الدولتين وفق الأسس المعروفة لا يزال ممكناً.

ونقل الموقع الإلكتروني لصحيفة القدس المحلية بأن الخطة التي تعمل إدارة أوباما على بلورتها منذ انتهاء العدوان على غزة تقوم على وقف النشاط الاستيطاني في الضفة وتجميده في القدس الشرقية؛ بما يشمل التراجع عن المشاريع الاستيطانية التي اعلن عنها في الأسابيع الأخيرة.

وتقوم الخطة على تجميد المسعى الفلسطيني في مجلس الامن لتحديد سقف زمني لانهاء الاحتلال، بالتزامن مع العودة للمفاوضات المباشرة بين الطرفين من حيث انتهت الربيع الماضي والخوض الفوري في مسائل الحدود واللاجئين والقدس.

وقالت الناطقة باسم الخارجية الأميركية جنيفر بساكي في تصريح سابق إن واشنطن تشعر بقلق عميق بسبب الخطط الاستيطانية الأخيرة التي من شأنها أن تعقد الأوضاع وتعزز المواجهات، معبرة عن ذلك وفي حواراتها مع المعنيين، ومع معرفة أن الأوضاع متوترة ومتأزمة، ولذلك فإن وزير الخارجية جون كيري لا يزال يؤمن بضرورة الإبقاء على باب العودة للمفاوضات مفتوحاً.

ن.أ-ر.أ