"سوا" تختتم دورة تدريبية للأجهزة الأمنية حول العنف والصدمة

"سوا" تختتم دورة تدريبية للأجهزة الأمنية حول العنف والصدمة

02 نوفمبر، 2014 - 12:11pm

رام الله- اختتمت مؤسسة سوا دورة تدريبية لأفراد الأجهزة الأمنية الفلسطينية من مختلف الدوائر، حول مواضيع العنف بأشكالهوالصدمة وآثار ما بعد الصدمة، شارك فيها 23 من منتسبي الأجهزة الأمنية لمدة 3 أيام، حيث عقدت في مقر جمعية الهلال الأحمر بمدينة البيرة.

وذكرت مسؤولة الإرشاد في مؤسسة سوافلورا سلمان، أنه تم اختيار (سوا) للقيام بهذا التدريب"نظراً للخبرة المتميزة التي تتمتع بها في مجال دعم ضحايا العنف، وخاصة عملها الدؤوب خلال الحرب الأخيرة على غزة".

وتهدف الدورةحسب سلمان، لزيادةالوعي والمهاراتفي التعامل مع ضحايا العنف لدى أكبر شريحة من المجتمع خاصة المهنيين بتخصصاتهم المختلفة،بالإضافةلـ"تعزيز الشراكة مع المؤسسات في المجتمع الفلسطيني، حتى يسهل العمل في مساعدة ضحايا العنف".

وأضافت سلمان، أن المشاركين قدموا توصية لـ"سوا" كونها من المؤسسات التي تحدث تغييرا بالمجتمع، بضرورة الضغط على المجلس التشريعي لسن القوانين التي تنصف المرأة والطفل، كذلك التربية والتعليم كي يتم العمل معهم ضمن خطة لإكساب الطلاب المفاهيم الصحيحة في الوقت المناسب وبالرسالة المناسبة حول العنف والصدمة النفسية.

من جهتها، شكرت مسؤولة النوع الاجتماعي في الأجهزة الأمنية آمنة أبو عين، مؤسسة سوا لإتاحة الفرصة للتعرف على مفهوم العنف، وتعميمه على المشاركين من أفراد الأجهزة الأمنية.

وأضافت أبو عين: "لمسنا التفاعل الكبير والفعال بين المشاركين، الذين عبرواعن مدى إستفادتهم لاطلاعهم على مفهوم العنف لأول مرة". مؤكدة أهمية الاستمرارية بالمستويات الثلاث للتدريب.

وأشارت إلى أهميةمعرفة أفراد الأجهزة الأمنية لكيفية تطبيق هذه المهارات في مجال عملها، عند التعامل مع النساء والأطفال اللاجئين إليهم، وآلية التواصل مع الأشخاص المُعَنَفين.

وأكد المشاركون أنهم اكتسبوامعلومات قيمة ومصطلحات جديدة لم يعرفوها من قبل،وضرورة الانتباه لآلية استخدام الكلمات أثناء تعاملهم مع المتوجهين لديهم، بالإضافة للأسلوب المتنوع في تمرير اللقاءات،من عرض فيلم،قصة، تمثيل أدوار، والعمل بمجموعات، كما أعرب البعض عن رغبتهم في استكمال مستويات الدورة كونه يعتبر معيارا لنجاحها.