جولة بالصور.. السُمرة: فلسطينيو الجنسية وليسوا يهودا

جولة بالصور.. السُمرة: فلسطينيو الجنسية وليسوا يهودا

15 نوفمبر، 2014 - 11:11am

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ على قمة جبة جرزيم في مدينة نابلس، يعيش ما يقرب من 770 شخص يعتبرون أنفسهم "السلالة الحقيقة لشعب بني إسرائيل"، هم أفراد الطائفة السامرية يقولون أنهم فلسطينيو الجنسية (نسبة لنبي الله يعقوب وإسمه في القرآن اسرائيل) وليسوا يهوداً.

(اللباس السامري التقليدي)

شارك مراسل "أجيال" في جولة نضمها المتحف الفلسطيني وطافت على عدد من المتاحف الفلسطيني كان من بينها المتحف السامري، وإلتقينا في المتحف المقام على قمة جبل جرزيم بالكاهن حسني وصفي السامري مدير المتحف والذي قدم للمشاركين في الجولة شرحاً عن طائفته وإعتقاداتها وتقاليدها.

(الكاهن حسني باحث ومدير المتحف السامري)

ويقول الكاهن بأن أي سامري يؤمن بـ: وحدانية الله ونبوة سيدنا موسى عليه السلام، والأسفار الخمسة لموسى "التوراة المقدسة"، وجبل جرزيم المقدس واليوم الآخر يوم الحساب والعقاب، ويؤكد أن الطائفة تحافظ على يوم السبت وتصلي في هذا اليوم 7 صلوات في الكنيس، كما تحافظ على ختان مواليدها الذكور في اليوم الـ8 بعد الولادة.

وأضاف: يحافظ السامريون على الطهارة، فالمرأة السامرية في "الدورة الشهرية" يمنع أن تلمس زوجها أو أولادها ولا تعد لهم الطعام ولا تلمس أي من حاجياتهم وحجتهم في ذلك أن "الله خلق الانسان مقدس هذه القدسية يمنع أن تلمس نجاسة"، وفي نهاية الدورة يجب أن تغطس المرأة في الماء لتتجد روحها.

(توراة سامرية يزيد عمرها على 120 عام)

سياسياً، أوضح الكاهن حسني لزواره بأن طائفته تؤمن بحل الدولتين طريقاً وحيداً لإنهاء الصراع العربي الإسرائيلي، كما يدعو لإقامة الهيكل في قمة جبل جرزيم وليس في مدينة القدس، من واقع إيمانهم بقدسية الجبل.

يذكر أن الرئيس ياسر عرفات إهتم بهذه الطائفة الأقلية في فلسطين، وكان لهم نائب وممثل عنهم في المجلس التشريعي الفلسطيني تحت نظام "الكوتة"، وفي هذا يضيف الكاهن بأن الرئيس محمود عباس وعدهم بمنحهم مجدداً مقعداً في الإنتخابات القادمة.

(يقول الكاهن حسني إن هذه الخارطة توضح التيه الإسرائيلي في شبة جزيرة سيناء)

ن.أ-ر.أ

أجيال 15 عاماً من الأثير والتأثير