خلافات في حكومة نتنياهو

خلافات في حكومة نتنياهو

17 نوفمبر، 2014 - 02:11pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ذكرت صحيفة هآرتس العبرية، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ألغى الاجتماع الذي كان ينوي عقده اليوم الإثنين مع كبار أعضاء حزب الليكود، بسبب تعمق المأزق الحكومي وتردد الإشاعات حول اجراء انتخابات مبكرة.


وقالت الصحيفة، أن نتنياهو كان ينوي استشارة وزير المواصلات "اسرائيل كاتس" ووزير الداخلية "غلعاد إردان" ووزير الاستخبارات "يوفال شتاينتس"، إضافة إلى عضو الكنيست "زئيف إلكين".


وانتشرت شائعات في الكنيست أمس مفادها ان نتنياهو ينوي طرد وزير المالية يائير لبيد و وزيرة العدل تسيبي ليفني من ائتلافه الحكومي واستبدالهما بالأحزاب الدينية.


وذكرت مصادر في الليكود أن نتنياهو ينوي إنهاء شراكته مع لبيد لكن نفور ليبرمان من الأحزاب الدينية يحول دون ذلك.


ووفقا لرؤساء الأحزاب الدينية، فقد تلقوا عروضا للانضمام الى ائتلاف نتنياهو الحكومي اضافة الى ائتلاف يسار الوسط بقيادة حزب وزير المالية يائير لبيد "هناك مستقبل."


بدوره، صعد وزير الإقتصاد "نفتالي بينيت" من لهجته اليوم وفاقم من التوتر عندما قال بأنه لن يكون هناك ائتلاف، اذا لم يتم تمرير قانون تعريف اسرائيل كدولة الشعب اليهودي الأحد المقبل، لأن كل شيء سيسقط.


وكانت ليفني حظيت بدعم حزب "هناك مستقبل" في احباط تقديم القانون، حيث استخدمت صلاحياتها كرئيسة للجنة الوزارية لغرض تأجيل النقاش حول القانون على ضوء طلب وزير العلوم والتكنولوجيا يعقوب بيري من "هناك مستقبل." من ناحيته رد نتنياهو بأنه سينقل النقاش حول القانون من اللجنة الوزارية الى الكنيست للسيطرة اكثر على الموقف.


وقال مسؤولون كبار من "البيت اليهودي" إن ليفني تراجعت بسرعة عن شيء متفق عليه وكان يتعين أن يمرر. وأضافت أنها توظف كل تكتيك للتخلص من القانون لكنها لن تنجح.


وصرخ الوزير "أوري اريئيل" بوجه ليفني متهما اياها بتخريب عمل اللجنة، وذكرت تقارير أن الوزير ضرب الطاولة غاضبا. وعادت ليفني التي كانت غادرت القاعة بعد أن أعلنت عن انتهاء الاجتماع لتقرأ للآخرين القوانين التي تخولها بتأجيل النقاش ومن ثم غادرت.


وخاطب نتنياهو الوزراء أثناء جلسة الحكومة أمس قائلا، "إن النظام القضائي الذي يقر بالطبيعة الديمقراطية لإسرائيل، عليه أيضا أن يعترف بطبيعتها كدولة قومية للشعب اليهودي". وأضاف "سنتقدم بقانون الدولة القومية اليوم، ففي نهاية اليوم سيكون بمقدورنا التوضيح بأن اسرائيل هي الدولة القومية للشعب اليهودي مع الضمانات بحقوق متساوية لجميع مواطنيها."


وأعلن حزب "اسرائيل بيتنا" بأنه لن يصوت بعد اليوم لصالح قانون لبيد الخاص بالضريبة المضافة الصفرية على الشقق السكنية الجديدة.


ر.ق-ر.أ


أجيال 15 عاماً من الأثير والتأثير