المؤتمر الدولي للهيئات المحلية يؤكد أن الاحتلال العائق الاساسي أمام الهيئات

المؤتمر الدولي للهيئات المحلية يؤكد أن الاحتلال العائق الاساسي أمام الهيئات

21 نوفمبر، 2014 - 07:11pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ افتتح المؤتمر الدولي للهيئات المحلية أعمال اليوميه في فندق "الموفينبك" بمدينة رام الله، ولذك بحضور شخصيات اعتبارية فلسطينية ودولية، وممثلي عدد من البلديات والهيئات المحلية العالمية من 22 دولة، منها: تركيا، فرسا، ألمانيا، تشيلي، الأرجنتين، ايطاليا، جنوب افريقيا وغيرها.

وشمل اليوم الأول جلسة افتتاحية لمناقشة واقع الهيئات المحلية الفلسطينية والفرص المستقبلية، أكد خلالها المهندس مازن غنيم، رئيس لجنة النشاطات والفعاليات للجنة الوطنية لفعاليات السنة الدولية للتضامن مع الشعب الفلسطيني، على أن المؤتمر يسلط الضوء على أليات تقديم الخدمات، التنمية الاقتصادية، سبل تعاون وشراكات، وتحديد الواقع القائم. كما وأشار أن هذا المؤتمر يؤكد على تضامن مع الشعب الفلسطيني عبر توسيع دائرة الشعبية للقضية الفلسطينية في المجتمع الدولي وتحقيق الاستقلال الوطني. وأضاف أن برنامج المؤتمر سيشمل عدد من الزيارات لمناطق مختلفة من شأنها أن تعبر عن المعاناة الحقيقية للشعب الفلسطيني.

وناقشت الجلسات دور الهيئات المحلية في بناء الدولة الفلسطينية. وفي هذا السياق قال رئيس بلدية نابلس، السيد غسان الشكعه: "دور الهيئات المحلية أساسي لبناء الدولة، حيث أن هذه الهيئات قد جسدت عدد من قصص النجاح الهامه ويعود الدور الأهم للنجاحات التي حققناها بالأساس لدعم الشركاء العالمين لنا".

وأضاف رئيس بلدية الخليل، داود زعتري: "أن هذه الحضور وهذا المؤتمر يؤكد على الضيوف بشرعية الدولة الفلسطينية، وأن أهم المعوقات أمام عمل الهيئات المحلية هو الاحتلال وبالتالي هذا التضامن يشكل ركيزة اساسية لاستمرارية عمل الهيئات المحلية الفلسطينية".

هذا وأكدت الوفود الأجنبية المشاركة في هذه الجلسات أن مشاركتها تأتي للاطلاع على الأوضاع ولمناقشة سبل التعاون الممكنة للعمل على تحسين الاستراتيجيات القائمة والمساهمه ببناء مستقبل أفضل.

وخلال الجلسة الثانية والتي سلطت الضوء على تقديم الخدمات من قبل الهيئات المحلية.أكد معاليالدكتور نايف خلف، وزير الحكم المحلي، "أن حضور المؤتمر يشكل اضافة نوعية للتضامن مع الشعب الفلسطيني والهيئات المحلية في فلسطين" وحث الجميع على توثيق هذا الدعم على أرض الواقع. وأضاف: "هناك تحديات كبير تواجه الهيئات المحلية وتحد من قدرتها على تقديم الخدمات المطلوبة والاحتلال هو التحدي الأكبر أمامنا ليس فقط في مجال تقديم الخدمات التي نقدمها وأنما بجميع مناحي الحياة". وأشار لأهمية تبادل الخبرات ما بين الوفود العالمية الحاضرة والهيئات المحلية. وأضاف: "لدينا في فلسطين قصص نجاح كبيرة، فلقد تمكنا من بناء مؤسساتنا رغم التحديات وسنستمر".

هذا وأشارت فيرا بابون، رئيس بلدية بيت لحم:" مع سيطرت الاحتلال الإسرائيلي على الأرض والمياه والموارد الاساسية أصبح من الصعب أن نقدم للمواطن الفلسطيني الخدمة الاساسية والتي تقدمها أي هيئة محلية عالمية في مدن العالم، فالحل السياسي هو أمر مهم لتقديم الخدمات الأسياسية للمواطن".

وقد شمل برنامج اليوم الأول عدد من الجلسات الفرعية ركزت على دور الهيئات المحلية في بناء الديمقراطية على المستوى المحلي، تمكين وبناء قدرات الموارد البشرية، تطوير مهارات الهيئات المحلية الاستراتيجية ودعم تقديم الخدمات المحلية، الادارة العامة وسبل تطويرها، ودور الهيئات المحلية في بناء شرعية الدولة الفلسطينية.

هذا وكان قد أشار دولة رئيس الوزراء خلال حفل افتتاح المؤتمر: "إن انعقاد مؤتمر هيئات الحكم المحلية الدولي في فلسطين يعد ترجمة حقيقية لتصاعد الحراك الدولي، بشقيه الشعبي والرسمي، لنصرة الشعب الفلسطيني وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي، وتمكينه من تقرير المصير في العيش بحرية وكرامة وأمن على أرض الدولة المستقلة كاملة السيادة."

وأضاف 'إن غزة ستنهض وتنفض عن نفسها الركام والدمار الذي خلفه العدوان الإسرائيلي الذي دمر أرضها وبيوتها ومصادرها ومؤسساتها وبنيتها التحتية، وقتل المئات من أهلها معظمهم من النساء والأطفال، وخلّف الآلاف من الجرحى، غالبيتهم سيعيشون مع إعاقات دائمة وأطراف مبتورة'.

ن.أ-ر.أ