حكومة نتانياهو تصوت على قانون "الدولة القومية لليهود"

حكومة نتانياهو تصوت على قانون "الدولة القومية لليهود"

23 نوفمبر، 2014 - 09:11am

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ تصوت حكومة الاحتلال اليوم الأحد، على مشروع قانون، بشأن الاعلان عن اسرائيل "الدولة القومية اليهودية".

ونقلت الإذاعة الاسرائيلية عن رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو قوله إن "مشروع قانون الدولة القومية اليهودية الذي سيعرضه اليوم على مجلس الوزراء ضروري، لتثبيت حقيقة كون إسرائيل الدولة القومية لليهود، في ظل ما تتعرض له من تحديات دولية وداخلية على حد سواء" حسب زعمه.

وأضاف نتنياهو أن المشروع سيكرس الطابع اليهودي والديمقراطي لـ"إسرائيل"، والمساواة التامة بين جميع مواطنيها، دون أي تمييز على أساس الدين أو العرق أو الجنس، زاعماً بأنه لا تعارض بين مفهومي الدولة القومية اليهودية، والمساواة التامة لكافة مواطنيها.

يشار إلى أن الكنيست تصوت اليوم ايضاً،على مشروعي قانونين آخرين أعدهما نواب يمينيون، ويختلفان ببعض بنودهما عن موقف نتنياهو، خاصة من حيث تغليبهما الطابع اليهودي للدولة على طابعها الديمقراطي، ورفضهما منح العربية صفة اللغة الرسمية، كما هو الحال الآن.

ومن المتوقع أن تصادق حكومة الاحتلال على مشروعي القانونين ليتم طرحهما على الكنيست للتصويت عليهما بالقراءة التمهيدية الأربعاء المقبل، ولكن من المرجح أن يقوم مقدمو المشروعين بسحبهما لاحقاً، لتلتف الحكومة حول تأييد مشروع القانون المعدل الذي سيطرحه نتنياهو.

وقال مكتب نتنياهو في بيان اليوم الأحد، إنه من المتوقع أن يطرح رئيس الوزراء الاسرائيلي مشروع قانون يقضي بسحب الإقامة والحقوق الاجتماعية ممّن ارتكب عملية وأعمالاً خطيرة كان الدافع وراءها قومياً، وسيتطرق مشروع القانون إلى سحب الحقوق من مرتكب المخالفة ومن ذويه.

ن.أ-ر.أ