5 ملايين ناخب تونسي يختارون رئيسهم اليوم

5 ملايين ناخب تونسي يختارون رئيسهم اليوم

23 نوفمبر، 2014 - 09:11am

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ ينتخب أكثر من 5 ملايين تونسي اليوم الأحد، رئيساً جديداً للبلاد من بين 27 مرشحاً في أول انتخابات رئاسية بعد الثورة التي أطاحت بنظام حكم زين العابدين بن علي.

واتخذت السلطات التونسية إجراءات أمنية مشددة لتأمين عملية الاقتراع ومنع وقوع "هجمات إرهابية" ضد مراكز الاقتراع أو المرشحين داخل البلاد.

من جانبه أعلن رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات شفيق صرصار أن قائمات الناخبين تضم 5 ملايين و285 الفاً و625 ناخباً، مشيراً إلى أن الهيئة حددت موعد فتح مراكز الاقتراع داخل الجمهورية من الساعة 8 صباحاً الى الساعة 6 مساءً باستثناء 50 مركزاً بمحافظات القصرين وجندوبة والكاف، حيث ستفتح من 10 صباحاً الى 3 مساءً فقط لدواع أمنية.

ويتنافس في هذه الانتخابات 27 مرشحاً، ويعلن الفائز فيها من حصل على أغلبية 50% زائد واحد من الأصوات، وبخلاف ذلك تجري جولة ثانية يوم 31 ديسمبر/ كانون الأول بين المرشحين اللذين حصلا على أعلى نسبة من الأصوات.

وتبدو حظوظ الرئيس الحالي المؤقت المنصف المرزوقي، كبيرة في المرور إلى الجولة الثانية من الانتخابات إلى جانب الباجي قائد السبسي، زعيم حزب "نداء تونس" الذي حصد أغلبية مقاعد البرلمان في الانتخابات التشريعية التي جرت الشهر الماضي.

ومن المقرر أن يتعرف التونسيون على اسم رئيسهم الجديد في أجل أقصاه ثلاثة أيام بعد انتهاء عملية الاقتراع، و5 أيام بعد انتهاء الفرز وفق نتائج أولية على أن تعلن الهيئة العليا المستقلة للانتخابات النتائج الرسمية النهائية بعد 48 ساعة من توصلها لآخر حكم صادر عن الجلسة العامة القضائيّة للمحكمة الإدارية بخصوص الطعون المحتملة المتعلقة بالنتائج الأولية للانتخابات.

وهذه هي المرة الأولى التي تجري فيها انتخابات رئاسية مباشرة منذ إسقاط نظام الرئيس زين العابدين بن علي في 14 يناير/كانون الثاني 2011.

ن.أ-ر.أ