الحكومة تؤكد على استمرار جهود إعادة اعمار غزة

الحكومة تؤكد على استمرار جهود إعادة اعمار غزة

25 نوفمبر، 2014 - 01:11pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ أكد مجلس الوزراء في ختام اجتماعة الإسبوعي على تواصل جهود اعادة إعمار القطاع، مشيرة إلى أنه تم الانتهاء من الإصلاح المؤقت لآبار المياه المدمرة جزئياً وإصلاح دائم لبعض الآبار التي دمرت كلياً، وأن العمل جاري على إصلاح وإعادة تأهيل 42% من شبكات المياه المدمرة في جميع المحافظات الجنوبية وإصلاح خزانات المياه ومحطات التحلية.

وأشارت الحكومة بأنه في مجال الصرف الصحي فإن العمل جارٍ على إعادة تأهيل 30% من شبكات الصرف الصحي المدمرة، وإصلاح محطة معالجة ومضخات الصرف الصحي، وتركيب مولدات كهربائية، كما تم إصلاح خط تزويد المياه الرئيسي من منطقة المنطار وتجهيزه لاستلام كميات مياه إضافية من الجانب الإسرائيلي تم الاتفاق عليها سابقاً.

وفي قطاع الكهرباء، استكملت برامج إعادة الاعمار، إصلاح خطوط الضغط العالي التي تربط القطاع بالشبكة الإسرائيلية بشكل دائم لتعود للعمل بمستوى الطاقة المستورد من إسرائيل وهو 120 ميغاواط، وجاري العمل لإصلاح الخطوط الرئيسية القادمة من شركة الكهرباء الإسرائيلية وذلك بتمويل من البنك الإسلامي للتنمية، وتم تشغيل محطة كهرباء غزة بطاقة حوالي 60 ميغاواط، كما تم توفير تمويل من خلال المنح الطارئة لإصلاح شبكات الكهرباء الداخلية المدمرة.

وفي قطاع خدمات البلديات استكمل "صندوق إقراض وتطوير البلديات" تقييم أضرار قطاع البلديات وتم تجنيد 15 مليون يورو لمشاريع المرحلة الأولى وطرح العطاءات لإعادة إعمار قطاع البلديات، بالإضافة لتغطية المصاريف التشغيلية العاجلة للبلديات.

كما أعرب المجلس عن شكره للتعهد القطري بإرسال دفعة عاجلة لصالح إعادة اعمار غزة بقيمة 200 مليون دولار، تلبية للطلب الذي كان رئيس الوزراء قد تقدم به إلى القيادة القطرية خلال زيارته الأخيرة، داعياً باقي الدول العربية والدول المانحة لسرعة تقديم ما التزمت به خلال مؤتمر إعادة إعمار القطاع الذي عقد في القاهرة الشهر الماضي.

وصادقت الحكومة على تخصيص مبالغ مالية لإتخاذ كافة التدابير اللازمة للاستعداد لفصل الشتاء خاصة بأعمال البنية التحتية لأعمال الطوارئ والأعمال التي تتطلب تدخلاً مباشراً وفورياً من وزارتي الحكم المحلي والأشغال العامة والإسكان والتي تمكنهم من مباشرة الأعمال والصيانة فور انتهاء الحالة الجوية أولاً بأول.

وصادق المجلس على الهيكل التنظيمي للمجلس الأعلى للشراء، بعد قيام اللجنة الفنية للهياكل بدراسة الهيكل التنظيمي للمجلس الأعلى للشراء.

ن.أ-ر.أ