الأونروا تعلن الطوارئ في غزة بسبب الأحوال الجوية

الأونروا تعلن الطوارئ في غزة بسبب الأحوال الجوية

27 نوفمبر، 2014 - 06:11pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ أعلنت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" في القطاع حالة الطوارئ، بسبب الأحوال الجوية القاسية والفيضانات الشديدة التي أثرت على غزة خلال الساعات الـ 48 الماضية.

وإضطر المئات من السكان في المناطق التي غمرتها المياه المحيطة ببركة الشيخ رضوان لتجميع مياه الأمطار لاخلاء مساكنهم، وتأثرت إحدى مدارس الأونروا وأحد مراكز التجمع التابعة لها في مدينة غزة نتيجة ارتفاع منسوب المياه.

وقالت الوكالة إنها شكلت عمليات وطوارئ في غزة بعد وضع خطط لمواجهة حالات الطوارئ الأسبوع الماضي، باعتبارها أكبر وكالات الأمم المتحدة العاملة في القطاع، وتوظف قدراتها الشرائية واللوجستية لتوفير كميات من وقود الطوارئ للبلديات ومرافق المياه، وصحة البيئة، والصحة.

وأضافت أنها وفرت اليوم 60.000 لتر من إمدادات وقود الطوارئ لتشغيل مولدات احتياطية لمحطات الضخ والمضخات المتنقلة.

يذكر أن الوكالة تعمل في 5 مناطق من القطاع أحدها غزة، وتقدم في هذا القطاع خدماتها لنحو 1.3 مليون لاجئ فلسطيني يقبعون في 5 مراكز لجزء من أصل 18 تابع للأونروا.

بدوره، قال مدير عمليات الأونروا في غزة روبرت تيرنر: "نشعر بغاية القلق بسبب شدة هذه العواصف في مثل هذا الوقت المبكر من الموسم والتي تأتي على أعقاب مستوى غير مسبوق من الأضرار ناجم عن الصراع الأخير".

مضيفاً أن وكالته قلقة بشكل خاص على تلك الأسر التي لا تزال تبحث عن مأوى ملائم والتي تستعد لمواجهة أشهر الشتاء، إضافة إلى قلقها من تأثير الفيضانات والذي بدأ يظهر فعلاً على الأطفال غير القادرين على الوصول إلى المدارس.

ن.أ-ر.أ