نتانياهو غاضب بعد خطوات إزالة حماس من لائحة "الارهاب"

نتانياهو غاضب بعد خطوات إزالة حماس من لائحة "الارهاب"

17 ديسمبر، 2014 - 05:12pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ أعلنت المفوضية الاوروبية اليوم الاربعاء، بأن الاتحاد الاوروبي "ما زال يعتبر حركة حماس منظمة ارهابية" وينوي الطعن في قرار شطبها من لائحته السوداء امام محكمة العدل.

وقالت المفوضية في بيان صادر عنها بأن هذا الشطب "قرار قانوني وليس سياسي تتخذه حكومات الاتحاد، وسيتخذ في الوقت المناسب الخطوات التصحيحية المناسبة، بما في ذلك احتمال الطعن".

يأتي هذا بعد إعلان المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان أنها بصدد خوض نقاش حول رفع اسم حركة المقاومة الإسلامية حماس، من القائمة الأوروبية للمنظمات الإرهابية.

ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية بأن هذا النقاش يأتي بناء على عريضة قدمت قبل عام ونصف من شخصيات سياسية أوروبية ومنظمات مناصرة لفلسطين تقول إن الاتحاد الأوروبي لم يلتزم بالإجراءات المتبعة عند إدراج حماس في قائمة الإرهاب عام 2003، مضيفة أن جلسة اليوم جاءت استكمالاً لجلسة عقدت في شهر فبراير الماضي، دون أن يكون من الواضح جوهر القرار الذي سيصدر عن الجلسة.

وفي تعقيبه، قال رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو إن "نموذج مهتزة للنفاق الاوروبي" ظهرت اليوم، فيتعقيبة على القرار الأوروبي، مضيفاً أنه في جنيف تتعالى الاصوات للتحقيق مع اسرائيل بجرائم حرب في الوقت الذي تشطب فيه محكمة اوروبية حركة حماس من "قائمة المنظمات الارهابية"؛ حسب زعمه.

وفي معرض تحليله، قال الكاتب السياسي نشأت الأقطش إن موقف الاتحاد الأوروبي غير واقعي لإن الحركة لم تقم بأي أعمال عسكرية وغير عسكرية خارج حدود فلسطين المحتلة، مشيراً إلى أن وصمها بـ"الارهاب" قرار تابع لارادة اسرائيلية تهدف لمحاصرة الحركة والحركات الفلسطينية الأخرى.

وأضاف الأقطش لـ"أجيال" بأن الموقع الأوروبي من الفلسطينيين ككل سيتطور بعد شعورها بالحرج من أنها ضحية مؤامرة منعتها من تقييم الأمور بشكل منطقي وتبنت الموقع الإسرائيلي.

مقابلة نشأت الأقطش..

ن.أ-ر.أ