تطبيع العلاقات الأمريكية الكوبية بعد نصف قرن من القطيعة

تطبيع العلاقات الأمريكية الكوبية بعد نصف قرن من القطيعة

17 ديسمبر، 2014 - 07:12pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ أجرى الرئيس الأميركي باراك أوباما محادثات هاتفية مع نظيره الكوبي راؤول كاسترو، لمناقشة التغيير في السياسية بين البلدين، بعد أكثر من 50 عاماً على التحول الخطير الذي شهدته العلاقات بينهما.

وقال الرئيس الأمريكي باراك أوباما إن بلاده "ستنهي نهجاً عتيقاً في السياسة تجاه كوبا"، بعد أن وافقت على الافراج عن 53 سجيناً سياسياً في سياق التقارب التاريخي مع الولايات المتحدة.

وأفاد مسؤول أمريكي إن "الحكومة الكوبية وافقت على الإفراج عن 53 سجيناً نعتبرهم سياسيين ونرحب كثيراً بهذا الإفراج"، موضحا أنه تم الافراج عن بعضهم "ونتوقع أن تتواصل عملية الإفراج".

وأوضح المسؤول أن بلاده وكوبا ستجريان محادثات بغية التطبيع الكامل للعلاقات بين الدولتين كجزء من التحول الأكثر أهمية في سياسة الولايات المتحدة تجاه الجزيرة الشيوعية منذ عقود، مضيفين أن واشنطن تتطلع إلى فتح سفارة في هافانا خلال الأشهر القادمة.

من جانبة، قال السناتور الأميركي ريتشارد دوربن إن بابا الفاتيكان فرنسيس قام بدور رئيسي في محادثات تطبيع العلاقات مع كوبا، كما أنه ساعد في الإفراج عن عامل المساعدات غروس في كوبا، مشيراً إلى أن مفاوضات الإفراج عنه استمرت لنحو عام.

ن.أ-ر.أ