53% من الإسرائيليين يرفضون عودة نتنياهو للسلطة

53% من الإسرائيليين يرفضون عودة نتنياهو للسلطة

18 ديسمبر، 2014 - 10:12am

شبكة أجيال الإذاعية ARN_رغم أن رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو لا يزال يتقدم على بقية المنافسين في اليمين واليسار كأفضل مرشح لرئاسة الحكومة، الا أن تحركاً بدأ يثمر تراجعاً في شعبيته بالشارع الاسرائيلي.

حيث أظهر استطلاع للرأي اجرته صحيفة "هآرتس" ومعهد "ديالوج" باشراف البروفيسور كميل فوكس من جامعة تل ابيب، أن 53% من المستطلعين يرفضون عودة نتنياهو لرئاسة الحكومة في الانتخابات القريبة وذات النسبة ترى أنه يقود البلاد بإاتجاة غير صحيح، ما يشير إلى التدهور الدائم والمتواصل في القوة الانتخابية لحزب "الليكود" الحاكم.

ويستدل من الاستطلاع انه لو جرت الانتخابات اليوم، لكانت كتلة "الليكود" وكتلة "العمل – الحركة" المشتركة، ستحصلان على عدد متساو من المقاعد؛ 21 مقعداً لكل منهما، علماً أن الاستطلاع السابق لمعهد "ديالوج" الذي اجري قبل ثلاثة اسابيع، وقبل اعلان التحالف بين العمل والحركة، منح "الليكود" 24 مقعداً، كما يتوقع تراجع قوة "يسرائيل بيتنا" بقيادة ليبرمان الى 8 مقاعد.

ويرى خبراء الاستطلاعات والمستشارين الاستراتيجيين أن معركة الانتخابات التي تشير الاستطلاعات المتعلقة بها الى وجود غالبية تعتبر الدولة لا تمضي في الاتجاه الصحيح، وتبشر بانقلاب قريب. ولكن هذه الانتخابات لا تزال بعيدة عن الحسم، لأسباب عدة، من بينها توزع المقاعد بين احزاب متوسطة الحجم، وكذلك لأنه لم يتم حتى الآن طرح منافس قوي امام نتنياهو، كما يستدل من سؤال الشخص المناسب لرئاسة الحكومة، حيث قال 34% إنهم يعتبرون نتنياهو الشخص المناسب، مقابل 17% منحوا تأييدهم ليتسحاق هرتسوغ، و12% لبينت و7% لليبرمان، و6% للبيد، ومثلها لكلحلون.

وينطوي الاستطلاع على نتيجة مثيرة بشأن تحطم حزب "شاس" بعد استقالة ايلي يشاي منه وتشكيل حزب جديد، فالاستطلاع يتنبأ لـ"شاس" بخسارة ثلثي قوتها، مقارنة بالاستطلاع السابق، ويمنحها اربعة مقاعد فقط، وهي الحد الأدنى من التمثيل البرلماني المطلوب لاجتياز نسبة الحسم. ولكن الاستطلاع لا يبشر باجتياز يشاي لنسبة الحسم، اذ يمنحه ثلاثة مقاعد فقط، ولكن هذا يدل بوضوح على كونه سيسبب ضررا كبيرا لـ"شاس".

ويفحص الاستطلاع، ايضا، ما يمكن ان يسفر عنه التحالف بين "يوجد مستقبل" بقيادة يئير لبيد وحزب موشيه كحلون الجديد. ففي حال خوضهما للانتخابات بشكل منفرد سيحصل لبيد على 11 مقعدا، مقابل 12 لكحلون. وبينما سيكون لبيد فرحا بهذا الرقم اذا حصل عليه، فان كحلون يتطلع الى 15 او 16 مقعدا. وفي حال تحالفهما في قائمة واحدة، فانهما سيحصلان على 24 مقعدا، أي بزيادة مقعد واحد، لكنهما سيقودان عندها اكبر كتلة في الكنيست.

وبالنسبة لبقية الاحزاب، يتوقع الاستطلاع الجديد 16 مقعدا لـ"البيت اليهودي"، و8 لـ"يهدوت هتوراه"، و6 لـ"ميرتس"، و5 لـ"العربية الموحدة"، و5 لـ"الجبهة". اما "التجمع" و"كاديما" فلا يتوقع لهما الاستطلاع تجاوز نسبة الحسم.

ن.أ-ر.أ