الدول المانحة حولت 2% من تعهداتها لإعمار غزة فقط

الدول المانحة حولت 2% من تعهداتها لإعمار غزة فقط

19 ديسمبر، 2014 - 05:12pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ أكد مسؤولون فلسطينيون ودوليون أنه لم يتم تحويل سوى 2% من الأموال التي تعهدت بها الدول المانحة والبالغة 5.4 مليار دولار للمساعدة في إعادة إعمار القطاع بعد العدوان الأخير على غزة.

وعقد مؤتمر الناحين للقاهرة قبل شهرين تعهدت خلاله قطر بتقديم مليار دولار والسعودية 500 مليون دولار بينما وعدت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي معا بتقديم 780 مليون دولار في صورة مساعدات مختلفة.

وكان من المتوقع إنفاق نصف هذه الأموال على إعادة بناء المنازل والبنية التحتية في غزة بعد أن دمرت أثناء الحرب الذي استمر سبعة أسابيع على أن يخصص باقي المبلغ لدعم الموزانة الفلسطينية.

وقال مسؤولون أمميون بأنه لم يتم تسلم سوى نحو 100 مليون دولار فقط من إجمالي المبلغ الذي تعهد به المانحون، وسرع الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة من وتيرة ضخ بعض الأموال التي تعهدا بها بالفعل لكن لم يتم تقديم تعهدات جديدة تذكر.

وقال روبرت تيرنر مدير العمليات في وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى "الأونروا" في غزة "تلقينا تمويلات وتعهدات بنحو مئة مليون دولار لأغراض الإيواء والإصلاح، وسينفد هذا المال إلى حد كبير في يناير 2015.

وأضاف بأن نقصاً في التمويلات اللازمة للإيواء والمنازل بقيمة 620 مليون دولار وستنفد مواردنا في أقسى أوقات الشتاء.

من جانبة، قال وزير الإسكان مفيد الحساينة إن الدول العربية لم تدفع شيئا حتى الآن وإن الأوروبيين دفعوا بضعة ملايين.

ولم يتضح مصير تعهدات تركيا والإمارات العربية المتحدة بدفع 200 مليون دولار. وقال مسؤولون إن جزءا من المشكلة يكمن في أن المانحين دائماً ما يستغرقون وقتاً طويلاً في تنفيذ التزاماتهم.

ن.أ-ر.أ