التونسيون يختارون رئيسهم اليوم

التونسيون يختارون رئيسهم اليوم

21 ديسمبر، 2014 - 08:12am

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ فتحت مكاتب الاقتراع صباح اليوم الأحد أمام الناخبين في تونس حيث تجري الدورة الثانية للانتخابات الرئاسية التي يتنافس فيها الرئيس المنتهية ولايته محمد المنصف المرزوقي ومؤسس وزعيم حزب نداء تونس الباجي قائد السبسي الفائز بالانتخابات التشريعية الأخيرة.


وتجري عمليات التصويت في نحو 11 ألف مكتب اقتراع موزعة على 27 دائرة انتخابية، وتتواصل من الساعة الثامنة صباحاً حتى السادسة مساء بحسب التوقيت المحلي، وفق ما أعلنت "الهيئة العليا المستقلة للانتخابات".


وبحسب الهيئة فإنه سيكون لديها قانونياً حتى الرابع والعشرين من ديسمبر الجاري لإعلان اسم الفائز في الانتخابات الرئاسية، التي تشكل آخر خطوات تونس نحو الديمقراطية الكاملة بعد نحو 4 سنوات من الانتفاضة التي أطاحت بالرئيس زين العابدين بن علي.


غير أن الهيئة أفادت أنها ستعلن النتائج الأولية، للانتخابات التي دعي إليها 5.3 ملايين ناخب، الاثنين.


يشار إلى أن السبسي 88 عاماً، الذي كان رئيساً للبرلمان في عهد بن علي، حصل في جولة الانتخابات الأولى في نوفمبر على 39% من الأصوات، في حين حصل المرزوقي 69 عاماً على 33%.


وبحسب القانون الانتخابي التونسي، وفي حال عدم حصول أي مرشح على "الأغلبية المطلقة" من أصوات الناخبين "50 في المائة زائد واحد" في الدورة الأولى، تجرى دورة ثانية بين المرشحين الحائزين على أعلى نسبة من الأصوات في الدور الأول.


وفي حال حصل المرشحان على نسب أصوات متساوية في الدورة الثانية، يتم إعلان فوز المرشح "الأكبر سنا" وفق القانون نفسه.

ر.ق-ر.أ