إطلاق موقع "قدسكم" الصّحفي الشبابي المقدسي

إطلاق موقع "قدسكم" الصّحفي الشبابي المقدسي

21 يناير، 2015 - 05:01pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN_أطلقت مؤسّسة الرّؤيا الفلسطينيّة موقعاً صحفيّاً يُعنى بمدينة القدس وموجّهاً لأهل المدينة وزوّارها والمهتمّين بمعرفة واقع وثقافة المدينة، ليتناول العديد من المواضيع الاجتماعية والسّياسية والاقتصادية والأخبار الخفيفة النافعة والهادفة بما يخدم إبراز رأي أهالي المدينة من مواضيع وقضايا تهمّهم، في حفل اطلق بفندق الليجاسي في القدس وبحضور كل من وكيل وزارة شؤون القدس سلوى هديب ومدير مديرية التربية والتعليم في القدس سمير جبريل والعديد من المؤسسات والأهالي من المقدسيين.

يأتي إطلاق الموقع ضمن مشروع فضاء القدس الشبابي المجتمعي الذي تنفّذه مؤسّسة الرؤيا الفلسطينيّة بالشراكة مع أكاديمية دوتشيه فيله الألمانية، ليتيح الفرصة للشّباب المقدسي من أجل التّعبير عن آرائهم و مشاكلهم وأفراحهم في القدس، ويعيد طرحها بأسلوب نقاش جديد، إذ يعد مجلّة إلكترونيّة تفاعليّة، تعمل من خلال شبكة شباب مقدسيين بأدوات الصّحافة الحديثة، لرصد قصص وأهم قضايا المدينة، وتشجيع صحافة المُواطن لنقل الواقع بأعلى درجات الدّقة، لتُطلّ بالجمهور على القدس، انطلاقاً من هويّة محلّيّة بصريّة متميّزة تُحاكي واقع المقدّسيّ، وتؤازره.

وافتتح المشاركون الحفل بتعريف عن الموقع الذي يندرج في الشّبكة العنكبوتيّة في الرّابط الإلكتروني "qudscom.ps" ومن ثمّ استعراض التّدريبات التي تلقّاها المشاركين منذ بداية المشروع حول كيفية عمل مقابلات مع الشّارع المقدسي، والكتابة للصّحافة الإلكترونية، والتّعلم على برامج المونتاج الصوتي والتلفزيوني، وكيفية تشكيل القصص من خلال الصور والمؤثرات الصوتية، وصناعة فيديوهات صحفية قصيرة تروي حياة المقدسيين في المدينة وأزقة البلدة القديمة.

وتخلل الحفل تسليم جوائز مسابقة صورة لـ"قدسكم" التي أطلقها القائمون على الموقع بدافع تشجيع الشّباب المقدسي على التعبير عما يعانيه وما يحبه من أماكن أو أحداث تركت أثراً في قلوبهم، كما لحقها الإعلان عن الصور الفائزة في المسابقة وتوزيع الجوائز على المتسابقين الفائزين.

ومن جهتها قالت هديب في كلمة لها إن "أهمية موقع قدسكم تكمن في كونه يتعلق بالقدس ومن شأنه أن يساهم في نقل القضية الوطنية والسّياسية والتاريخية والحضارية" وأضافت أنها ستقوم بنشر الموقع في جامعة الدول العربية والعالم.

من ناحيته أكد نائب رئيس مجلس الإدارة في مؤسسة الرؤيا الفلسطينية عماد الجاعوني أن موقع قدسكم سيلعب دوراً كبيراً في نقل واقع الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية في المدينة المقدسة.

وبدورها أضافت مسؤولة برامج أكاديمية الدوتشيه فيله في فلسطين فيرينا فيندتش بأنهم في الاكاديمية يرون في مؤسسة الرؤيا الفلسطينية الشّريك الاستراتيجي الذي يسعى الى تحقيق نفس الهدف في حقل الشباب والإعلام، موضحةً أن موقع قدسكم يختص بتغطية ما يحدث في القدس من منظور الشّباب المقدسي.

يذكر أن مؤسسة الرؤيا الفلسطينية مؤسسة شبابية تسعى لتمكين الشّباب الفلسطيني، بتعميق الوعي الوطني وزيادة فرص القيادة، وتعزيز شراكة حقيقية مع الشّبكات الوطنية، بقيادة الفئة الشابة للشروع في تنمية مستدامة وعدالة اجتماعية وجدوى اقتصادية، من خلال العمل التّطوعي، والحراك الاجتماعي، والرّيادة، والضّغط والمُناصرة على كلا المُستويين، الإقليمي والمحلّي.