تفجيرات وعنف في مصر بذكرى 25 يناير

تفجيرات وعنف في مصر بذكرى 25 يناير

25 يناير، 2015 - 08:01am

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ أصيب عنصران من الشرطة المصرية بجروح اليوم الأحد في انفجار قنبلة يدوية الصنع في العاصمة القاهرة، في وقت شهدت عدة مناطق أعمال عنف متفرقة بالتزامن مع تشديد الإجراءات الأمنية في ذكرى "ثورة 25 يناير".


واستهدف انفجار تجمعا للشرطة في محيط نادي الشمس بمنطقة جسر السويس، ما أدى إلى إصابة شرطيين، قبل أن تطوق القوات الأمنية الموقع تحسبا لـ"وجود عبوات أخرى".


وتعرضت أبراج كهربائية لهجمات عدة، حسب وزارة الكهرباء التي أشارت إلى أن تفجير أحد الأبراج تسبب في توقف محطة توليد أبو قير عن العمل، على أن يتم إصلاح الأعطال خلال أسابيع بتكلفة تزيد عن مليون ونصف جنيه.


وانفجرت عبوة ناسفة على خط سكة حديد القاهرة-الإسكندرية قرب مدينة بركة السبع في المنوفية دون وقوع ورود أنباء عن وقوع إصابات، في حين أضرم مجهولون النيران في إحدى عربة ترام بالإسكندرية.


وفي جنوب المنيا، قال مصدر أمني إن مسلحين قتلا خلال محاولة "زرع عبوة متفجرة أسفل أحد أبراج الكهرباء بمركز أبو المطامير بالبحيرة"، في حين فكك خبراء المتفجرات عبوة أخرى في الموقع نفسه.


وتأتي هذه الهجمات في وقت اتخذت الأجهزة الأمنية بالتنسيق مع الجيش "تدابير احترازية في العديد من شوارع القاهرة والمحافظات، تزامنا مع حلول الذكرى الرابعة لثورة 25 يناير وتحسبا لمواجهة أي أعمال عنف وشغب.


وطالبت جماعة الإخوان المحظورة وحلفاؤها في ما يسمى بقوى "دعم الشرعية ورفض الانقلاب" أنصارها بالخروج إلى الشوارع، ما دفع القوات الأمنية إلى الانتشار خوفا من أن ترتكب تلك الجماعات أعمال عنف.


وعمدت قوات الشرطة إلى إغلاق ميدان التحرير وسط القاهرة أمام السيارات اعتبارا من ليل السبت، كما نشر الجيش مدرعات في عدد من ميادين وشوارع العاصمة والجيزة، ومحيط المنشآت الحيوية والاستراتيجية.

ر.ق-ر.أ