تقرير يتوقع ارتفاع دخل الفرد بدول "التعاون الاسلامي"

تقرير يتوقع ارتفاع دخل الفرد بدول "التعاون الاسلامي"

25 يناير، 2015 - 04:01pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ توقع تقرير مركز الأبحاث الإحصائية والاقتصادية والاجتماعية والتدريب للدول الإسلامية "سيسرك" ارتفاع متوسط نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي بدول منظمة التعاون الإسلامي بالأسعار الجارية إلى 6402 دولار أميركي عام 2015، مقابل 6222 دولاراً في عام 2014.

وأظهر تقرير نشرته وكالة الأنباء الإسلامية الدولية "إينا" بأن معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي للفرد في بلدان المنظمة سيسجل خلال العام الجاري زيادة بنسبة 2.9%، مقابل 2.1% في عام الماضي.

واعتبرت "سيسرك" أن متوسط معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي للفرد في بلدان "التعاون الإسلامي" كان إيجابياً خلال الفترة من 2009-2013، حيث أدى إلى زيادة حقيقية في مستويات المعيشة في مجتمعات دول المنظمة، حيث بدء المعدل يزداد بإطراد بعدما شهد انخفاضاً في 2011.

وبينت أن الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي للفرد الواحد في دول المنظمة بدأ يرتفع بشكل مطّرد بعدما شهد انخفاضاً اعتباراً من 2011، لافتته إلى أن وتيرة نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي للفرد في البلدان الأعضاء كان على نفس المستوى منه في المتوسط العالمي ومتوسط البلدان النامية الأخرى باستثناء الصين والهند، وتضاهي إيجابياً وتيرة النمو في البلدان المتقدمة.

وأظهر التقرير تفاوتاً كبيراً في مستوى نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي داخل دول "التعاون الإسلامي"، حيث كانت ست دول في منطقة الشرق الأوسط من البلدان العشر الأوائل للمنظمة من حيث نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي، كما أن 5 دول من آسيا الوسطى وأربع دول من منطقة إفريقيا جنوب الصحراء هي من بين الاقتصادات العشر الأوائل من حيث أسرع نمو لنصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي.

وأكد التقرير أن الناتج المحلي الإجمالي للفرد الواحد في البلدان المتقدمة أعلى ست مرات من البلدان النامية، وهي فجوة توقع التقرير أن تستمر خلال السنوات القادمة.

ن.أ-ر.أ