اسرائيل تصلّي بتوراة عراقية مسروقة وبغداد تستغيث

اسرائيل تصلّي بتوراة عراقية مسروقة وبغداد تستغيث

26 يناير، 2015 - 09:01am

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ ناشدت بغداد المجتمع الدولي أمس الأحد بمساعدتها في استعادة مخطوطة "التوراة" العراقية التي وصلت إسرائيل بطرق غير قانونية من أمريكا حيث كانت تخضع للترميم.


واحتجت وزارة السياحة والآثار العراقية على "الاستحواذ غير القانوني" على مخطوطة "التوراة" العراقية من قبل إسرائيل، وطالب مركز "نارا" الأمريكي الذي يقوم بصيانة وترميم الأرشيف العبري العراقي بتقديم إجابات واضحة حول هذه المخطوطة، وكيف وصلت إسرائيل.


وذكرت الوزارة في بيان صحفي أن وسائل الإعلام تداولت نبأ وصول مخطوطة "التوراة العراقية" إلى إسرائيل واحتفال وزارة الخارجية الإسرائيلية بها، وقالت: "إننا إذ نحتج على هذا الاستحواذ غير القانوني كجزء من الموروث العراقي بدلالة حمله أختاما رسمية عراقية".. وشددت الوزارة على ضرورة عودة الأرشيف العبري إلى العراق وإنهاء هذا الملف الذي كان من المقرر أن ينتهي عام 2005.

وطالبت الوزارة المجتمع الدولي والمنظمات الدولية بما فيها اليونيسكو والانتربول بمساعدتها في استعادة هذا الأرشيف.


وكانت وزارة الخارجية الإسرائيلية أعلنت، الخميس 22عن وصول مخطوطة التوراة العراقية الى إسرائيل بعد ان عثرت عليها القوات الأمريكية في بغداد عام 2003، وبينت أنه تم ترميمها بفترة سبعة أشهر وستستخدم للصلاة اليومية في القدس.


وتمتاز المخطوطة، التي يبلغ عمرها نحو 200 عام، بأنها مكتوبة بحبر مصنوع من عصير الرمان المركز، كما هي العادة القديمة في الكتابة في شمال العراق، ومكتوبة على جلد الأيل.

ر.ق-ر.أ