الحكومة تقرر اعادة صياغة العلاقة الاقتصادية مع إسرائيل

الحكومة تقرر اعادة صياغة العلاقة الاقتصادية مع إسرائيل

27 يناير، 2015 - 02:01pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ أكد مجلس الوزراء على أنه بصدد اتخاذ عدة إجراءات لإعادة صياغة العلاقة الاقتصادية مع الجانب الاسرائيلي وتشجيع الإعتماد على المنتجات والبضائع المحلية والاستيراد المباشر بدلاً من الاعتماد على الوسطاء الإسرائيليين؛ لتخفيض أموال المقاصة وزيادة الإيرادات من الجمارك وضريبة الشراء.

وإستنكر ت الحكومة بشدة في جلستها الإسبوعية اليوم الثلاثاء، عدم استجابة الحكومة الاسرائيلية للمطالب الدولية باستئناف تحويل المستحقات المالية للسلطة الوطنية؛ بداعي الانتقام من قرار الانضمام لمحكمة الجنايات الدولية، مشيرة إلى أن القيادة ستلجئ للمؤسسات الدولية والقضاء الدولي رداً على إجراءات الاحتلال العقابية والقرصنة على أموال شعبنا..

وفي هذا السياق، قرر المجلس الموافقة على شراء وزارة الأوقاف والشؤون الدينية بشكل مباشر منتجات مصنع الصفا للألبان والمملوك للجنة زكاة نابلس، وتوريدها لللقطاع، بهدف استنهاض الدافع الوطني والديني من أجل تنفيذ حملة "أغيثوا أهلنا في قطاع غزة" لتشجيع استمرار المواطنين في تقديم الأموال، ووجود التكافل وتكامل الأدوار، واستمرار عجلة العمل.

وفي موضوع آخر، أكد المجلس على أن وزارتي الصحة والزراعة تمكنتا من السيطرة على "انفلونزا الطيور"، ودعت المواطنين لعدم التهويل أو الذعر، مناشداً التجار والمواطنين للالتزام بالتعليمات وعدم تسويق الطيور إلا بعد إخضاعها للفحوص اللازمة كإجراء وقائي ضروري، مع ضرورة التبليغ عن أي حالات اشتباه ليتم التعامل معها وفق الإجراءات المعمول بها.

وأدان المجلس بشدة اعتقال الاحتلال للطفلة ملاك الخطيب "14 عاماً" من قرية بيتين شمال شرقي رام الله، والحكم عليها بالسجن الفعلي لمدة شهرين وغرامة مالية بقيمة 6000 شيكل. كما صادق على مشروع قانون جوائز دولة فلسطين في الآداب والفنون والعلوم الإنسانية والتنسيب به للرئيس لإصداره حسب الأُصول.

وقرر المجلس المصادقة على النظام المعدل لتأمين الوظائف للأسرى المحررين رقم 15 لعام 2013 وفقاً لقراره السابق باعتماد توصيات اللجنة الفنية المكلفة بمراجعة التشريعات المتعلقة بالأسرى.

وأشارت الحكومة إلى قرارها بالتنسيب للرئيس محمود عباس بتعيين الدكتور علي زيدان أبو زهري رئيساً لجامعة الأقصى بغزة.

ن.أ-ر.أ