اليوم تنتهي مهلة داعش والأردن يترقب

اليوم تنتهي مهلة داعش والأردن يترقب

29 يناير، 2015 - 08:01am

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ تسود حالة من الترقب في الأردن عقب انتهاء المهلة التي حددها تنظيم الدولة لإطلاق سراح السجينة ساجدة الريشاوي، مقابل عدم قتل الطيار الأردني معاذ الكساسبة والإفراج عن الرهينة الياباني، في وقت بث تسجيل جديد، لم يتم تأكيد صدقيته، يهدد بقتل الكساسبة ما لم يفرج عن الريشاوي بحلول مغيب شمس اليوم الخميس.


ففي رسالة صوتية منسوبة للرهينة الياباني، لم تتمكن وكالة "رويترز" التي أوردت الخبر من التأكد من صحتها، قال خلالها إنه يجب الإفراج عن السجينة المتهمة بارتكاب تفجيرات عمان 2006 قبل غروب شمس التاسع والعشرين من يناير.


وطالب التسجيل الصوتي، الذي نشر على موقع يوتيوب، بالإفراج عن الريشاوي على الحدود التركية، مهدداً بقتل الكساسبة في حال لم يتحقق ذلك.


وتقول الرسالة الصوتية "أنا كنجي غوتو هذه رسالة صوتية أمرت أن أرسلها اليكم: إذا لم تكن ساجدة الريشاوي جاهزة لعملية التبادل مقابل حياتي على الحدود التركية قبل غروب شمس يوم الخميس الموافق 29/1/2015 بتوقيت الموصل فسيتم قتل الطيار الأردني معاذ الكساسبة فورا".

وإذا صح التسجيل الصوتي، فهذا يعني أن غوتو ما زال على قيد الحياة، وإن لم يعرف على وجه التحديد ما إذا كان مشمولاً بالصفقة التي تقدم بها داعش مقابل الإفراج عن الريشاوي.


وتلتزم الحكومة الأردنية الصمت، وتراقب عن كثب مجريات الأحداث لدى تنظيم داعش، في الوقت الذي قال فيه وزير الخارجية الأردني، ناصر جودة، إن عمان طلبت منذ فترة ما يثبت سلامة وصحة الكساسبة، إلا أن داعش لم يجب على الطلب الأردني.


ونفى الوزير الأردني أن تكون عمان أفرجت عن الريشاوي مقابل إطلاق سراح الرهينة الياباني.


وأكد وزير الإعلام الأردني، محمد المومني، أن الإفراج عن الريشاوي مرتبط بالإفراج عن الكساسبة، وشدد على أن الحكومة الأردنية يأتي في مقدمة أولوياتها الحفاظ على سلامة وحياة الطيار الأردني.

ر.ق-ر.أ