اوروبا تتبنى خطة "طموحة" لمواجهة الارهاب

اوروبا تتبنى خطة "طموحة" لمواجهة الارهاب

29 يناير، 2015 - 02:01pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ تبنى وزراء داخلية الاتحاد الاوروبي اليوم الخميس، خطة وصفت بـ "الملموسة والطموحة" للتصدي لحملات الدعاية التي تنفذها التنظيمات الجهادية المتطرفة ومنع تنفيذ هجمات جديدة في اوروبا.

وقال وزير داخلية لاتفيا ريهاردس كوزلوفسكي في ختام الاجتماع "نحن في وضع صعب لكننا لم نهزم"، وأضاف نظيره الفرنسي برنار كازنوف إن الهجمات التي اودت بحياة 17 شخصاً في باريس مطلع كانون الثاني/يناير "سرعت العملية وكان تحركنا بطيئا للغاية".

من جانبة، قال وزير الداخلية البلجيكي جان جامبون قبل بدء الاجتماع "نحن امام وضع طارىء"، حيث أكدت بلجيكا احباط هجمات ارهابية على اراضيها عبر تفكيك خلية جهادية منتصف كانون الثاني/يناير، كما نفذت عدة بلدان اوروبية حملات مداهمة في الاوساط الاسلامية.

وتم تبني سلسلة من التحركات الملموسة اليوم، في بيان مشترك على أن تناقش خلال القمة الاوروبية في 12 شباط/فبراير في بروكسل.

ويريد الاتحاد الاوروبي أن يتمكن من جعل مراقبة مواطنيه الزامية لدى مغادرتهم مجال "شينغن" ودخولهم اليه وخصوصاً عبر المطارات، كما تريد بعض الدول تسهيل اعمال المراقبة العشوائية داخل اراضيها.

وقال وزير داخلية اسبانيا خورخيه فرنانديز دياز، إن الاتحاد وضع سجل اوروبي لمعطيات ركاب الطائرات من أجل التمكن من متابعة تنقلات المشتبه بهم، وقرر كذلك التزود بتكنولوجيا لمتابعة المبادلات على شبكات التواصل الاجتماعي وفك رموز بعض الاتصالات وحجب المواقع والصور والرسائل التي يستخدمها الجهاديون لاستقطاب الشباب. وستوكل هذه المهمة الى الشرطة الجنائية الاوروبية "يوروبول".

وسيعمل كذلك على ازالة اسباب تطرف المسلمين في اوروبا ولا سيما داخل السجون، والحيلولة دون تجنيدهم في صفوف الحركات الاسلامية ومنع توجههم الى مناطق النزاع في سوريا والعراق وليبيا وتحديد اماكنهم عند عودتهم الى اوروبا لشل قدرتهم على الحاق الاذى. وهناك ما بين ثلاثة الاف وخمسة الاف اوروبي التحقوا بالجهاديين عاد منهم 30% الى اوروبا.

ن.أ-ر.أ