الأمم المتحدة تسحب مراقبي آلية الإعمار من غزة

الأمم المتحدة تسحب مراقبي آلية الإعمار من غزة

29 يناير، 2015 - 09:01pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ أعلن المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة استيفان دوغريك اليوم الخميس، بأن مراقبي آلية اعادة إعمار غزة انسحبوا من القطاع، عقب اقتحام محتجين غاضبين مقر منظمة "اليونسكو" في غزة أمس الأربعاء.

وقال دوغريك في مؤتمر صحفي بمقر الأمم المتحدة في نيويورك، إن انسحاب مرقبي آلية اعادة الإعمار أمر مؤقت، مشيراً إلى أن المنظمة لا تعتزم الانسحاب بعملياتها من القطاع، رافضاً الكشف عن أعداد المراقبين الأمميين الذين غادروا القطاع، مشدداً على أنه لم يتم تحديد موعد عودتهم لغزة.

من جانبة، أعلن منسق عمليات الأمم المتحدة الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط روبرت سيري أمس الأربعاء، القيام بإجراء مراجعة عاجلة لعمليات الأمم المتحدة في غزة، رداً على اقتحام مقر اليونسكو في القطاع، ومغادرة مراقبي آلية اعادة الإعمار هو تعليق مؤقت.

يذكر أن الأمم المتحدة أعلنت في 16 سبتمبر/أيلول من العام الماضي التوصل لاتفاق بين إسرائيل والسلطة الوطنية لإدخال مواد البناء إلى القطاع، ويتضمن الاتفاق آلية لمراقبة ضمان عدم استخدام مواد البناء التي سيتم توريدها إلى القطاع لأغراض بخلاف عملية الإعمار.

وكان فلسطينيون غاضبون اقتحموا أمس، مقر "اليونسكو" في القطاع وذلك علي خلفية قرار وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" بتعليق المساعدات المالية لأصحاب المنازل المدمرة؛ "بسبب نقص التمويل".

حماس: لن نسمح بهذا العمل "الغير مقبول"

من جانبها، قالت حركة حماس على لسان نائب رئيس المكتب السياسي موسى أبو مرزوق، إن الاعتداء على مكاتب الأمم المتحدة في غزة "غير مقبول"، مؤكدة أنها لن تسمح بالاعتداء على مكاتب المنظمة الدولية.

وطالب أبو مرزوق الأجهزة الأمنية بغزة بوضع حد لهذه التجاوزات، مؤكدا أنه لن يتم السماح بتكرارها، مضيفاً: "الموظفون الدوليون حمايتهم، وأمنّهم مسؤولية الأجهزة الأمنية، بل واجبها حمايتهم وتقديم كل الرعاية لهم".

ن.أ-ر.أ