اصابات بقمع الاحتلال لمسيرات الضفة

اصابات بقمع الاحتلال لمسيرات الضفة

30 يناير، 2015 - 06:01pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ أصيب عدد من المواطنين اليوم الجمعة، بقمع جيش الاحتلال للمسيرات السلمية الأسبوعية في أنحاء الضفة.

حيث أصيب الطفل محمد بلال التميمي "15 عاماً" بالرصاص الحي في الفخذ والعشرات بالاختناق خلال قمع جيش الاحتلال لمسيرة قرية النبي صالح الأسبوعية السلمية، التي انطلقت بعنوان "أعطونا الطفولة"، رفضاً لاعتداءات الاحتلال على أطفال فلسطين واستهدافهم وقتلهم واعتقالهم، وآخرها الحكم بسجن الطفلة ملاك الخطيب لشهرين.

وأفادت مصادر محلية بأن جنود الاحتلال اطلقوا الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المشاركين ما ادى الى اصابة الطفل التميمي ما استدعى نقله لمجمع فلسطين الطبي في مدينة رام الله لتلقي العلاج.

وفي بلعين، أصيب مواطن بقنبلة غازية في يده والعشرات بالاختناق بالغاز المسيل للدموع؛ اثر قمع جيش الاحتلال للمشاركين في مسيرة القرية، وهاجمت المتظاهرين بالقنابل الغازية والرصاص المعدني المغلف بالمطاط، وتوغلت حتى مشارف القرية من الجهة الغربية، واحتجزت الناشط محمد الخطيب لمدة ساعات وقد أفرج عنه في وقت لاحق.

وكانت مسيرة بلعين انطلقت من مركز القرية وبمشاركة أهلها من مختلف الفئات العمرية، إضافة إلى عدد من النشطاء الدوليين والإسرائيليين، رافعين الأعلام الفلسطينية وصور الطفلة الأسيرة ملاك الخطيب، والشعارات التي تدين الانتهاكات الإسرائيلية بحق الطفولة الفلسطينية، وأخرى تطالب بالإفراج عن الطفلة ملاك وزملائها الأطفال.

وإلى الشمال الغربي من رام الله، قمع جيش الاحتلال مسيرة قرية نعلين، ما أدى لاصابة العشرات من المواطنين بحالات اختناق.

وبين الناشط في القرية محمد عميرة أن قوات الاحتلال قمعت المسيرة التي انطلقت لإدانة استمرار اعتقال الطفلة ملاك الخطيب، ولإدانة الاستيطان ورفض إقامة الجدار، وتحديداً بالجهة الجنوبية من البلدة.

موضحاً أن مواجهات اندلعت بين عشرات الشبان وجنود الاحتلال خلال محاولة المسيرة الانتقال إلى منطقة جدار الضم والتوسع العنصري جنوب البلدة.

وفي شمال الضفة، أصيب عدد من المواطنين بالرصاص المعدني عرف منهم المسن مؤيد شتيوي "60 عاماً" برصاصة معدنية في الرجل، والطفل علام نضال بقنبلة غاز في الرأس، بالإضافة إلى العشرات بالاختناق خلال قمع الاحتلال المشاركين في مسيرة كفر قدوم الأسبوعية السلمية.

وهاجمت قوات الاحتلال المشاركين بالرصاص المعدني والحي، ورشقتهم بالمياه العادمة ومنعتهم من الوصول إلى المدخل المغلق لصالح مستوطنة "قدوميم" منذ سنوات طويلة، كما اعتدت على أحد طواقم التلفزة ومنعته من البث المباشر بعد أن احتجزت أحد مصوريه داخل سيارة البث ومنعته من التصوير.

ن.أ-ر.أ