30 وكالة إغاثة دولية تحذر من أوضاع غزة

30 وكالة إغاثة دولية تحذر من أوضاع غزة

26 فبراير، 2015 - 04:02pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ حملت 30 وكالة إغاثة دولية اليوم الخميس، اسرائيل المسؤولية الرئيس عن الأوضاع في القطاع، معبرة عن قلقها من عدم التقدم في اعادة اعمار ما دمره الاحتلال، بالرغم من مرور 6 أشهر على تفاهمات وقف إطلاق النار.

وقالت الوكالات في بيان مشترك بمناسبة مرور ستة أشهر على العدوان الإسرائيلي، "بينما يستمر الحصار الذي تفرضه إسرائيل، فإن العملية السياسية إلى جانب الاقتصاد مصابان بالشلل، وكذلك تدهورت الظروف المعيشية".

وأشارت إلى أن اصلاح وإعادة بناء عشرات آلاف البيوت والمستشفيات والمدارس التي لحقت بها أضرار أو دُمرت بطيئاً على نحو يرثى له، منبهة من أن غياب التقدم أدى إلى تعميق مستويات اليأس والإحباط بين سكان غزة الذين يشكل اللاجئون أكثر من ثلثيهم.

وحّمل البيان إسرائيل المسؤولية الرئيسية عن الأوضاع في غزة، ويجب أن تمتثل لالتزاماتها بموجب القانون الدولي، ويتعين عليها بشكل خاص إنهاء الحصار بشكل كامل ضمن الإطار الذي حدده قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 1860 الصادر في عام 2009.

وأشار البيان إلى أنه قبل العدوان الأخير كانت الظروف المعيشية في غزة صعبة، ومعظم السكان غير قادرين على تلبية احتياجاتهم الغذائية وألحق الحصار المفروض منذ أكثر من سبع سنوات ضرراً شديداً بالقدرة على الحصول على الخدمات الأساسية، بما في ذلك الخدمات الصحية والمياه والصرف الصحي.

وأكد الوكالات الاغاثية الدولية في بيانها المشترك، أن الوضع تدهور إلى حد كبير منذ تموز/ يوليو الماضي، ولا يزال ما يقرب من 100 ألف شخص مهجرين هذا الشتاء، يعيشون في ظروف صعبة في المدارس وأماكن إيواء مؤقتة غير مجهزة للإقامة لفترة طويلة، إضافة لاستمرار انقطاع التيار الكهربائي لساعات طويلة يومياً.

وأعلن البيان أن ما يزيد عن 400 ألف طفل من القطاع يحتاجون الى دعم نفسي عاجل، علاوة على معاناة كبار السن والمعاقين والنساء. وقال: "لا يقدم المجتمع الدولي مساعدات كافية لغزة، ولم يصل سوى القليل من مبلغ 5.4 مليار دولار تعهد المانحون بتقديمها في مؤتمر القاهرة لإعادة الإعمار.

ولفت إلى أن تعليق "الأونروا" المساعدات النقدية للعائلات التي فقدت كل شيء والمساعدات الضرورية الأخرى ومن بين الوكالات الموقعة على البيان: منظمة الصحة العالمية، وبرنامج الأغذية العالمي، ومنظمة الأمم المتحدة للمرأة، ووكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين "الاونروا"، ومكتب تنسيق الشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة للأمم المتحدة "أوتشا"، وأوكسفام، وأطباء العالم.

ن.أ-ر.أ